الخطوط السعودية تطلق خدمة استلام وتغليف الأجهزة الإلكترونية

 الخطوط السعودية تقديم خدمة استلام الأجهزة الإلكترونية

الخطوط السعودية تقديم خدمة استلام الأجهزة الإلكترونية

الأربعاء,29 مارس 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بدأت الخطوط السعودية تقديم خدمة استلام الأجهزة الإلكترونية  الخاصة بالمسافرين على الرحلات المتجهة مباشرة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، من مطاري الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، والملك خالد الدولي في الرياض وتسليمها للمسافرين بعد الوصول .

وأوضح بيان صادر عن الخطوط الجوية العربية السعودية، أنه سيتم تغليف الأجهزة المستلمة من المسافرين، عند بوابة المغادرة بالمطار، ووضعها بصناديق خاصة، وسيستلمها المسافر عند وصوله للدولة المتجه لديها سواء أمريكا أو بريطانيا.

وجاء في نص بيان الخطوط الجوية السعودية على حسابها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي "ضيوفنا المسافرين على الرحلات الترانزيت إلى أمريكا والمملكة المتحدة عبر جدة والرياض، يسرنا أن نقدم لكم خدمة استلام أجهزتكم عند بوابات المغادرة وتغليفها في صناديق خاصة، وتسليمها لكم عند الوصول، وذلك ليتسنى لكم استخدام أجهزتكم أثناء فترة انتظاركم في مطاراتنا.

وكانت الحكومة البريطانية والحكومة الأمريكية قد أعلنتا حظر حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى بريطانيا وأميركا ، من كل من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والمملكة العربية السعودية ، ويسري الحظر على أجهزة تشغيل اسطوانات دي في دي .

وقالت الحكومة البريطانية، إن هذا القرار جاء عقب محادثات أجريت بشأن سلامة الطيران وإنه كان ضروريا وفعالا ومتناسبا، وقال مسؤولون أمريكيون إنه من الممكن إخفاء متفجرات داخل مجموعة من هذه الأجهزة.

ويسري الحظر على أي جهاز يزيد طوله عن 16 سنتيمترا وعرضه عن 9.3 سنتيمتر أو سمكه 1.5 سنتيمتر، ويشمل أيضا الهواتف الذكية لكن معظمها لا يتجاوز هذه الحدود .

وسيطلب من المسافرين شحن أي من هذه الأجهزة التي ينطبق عليها الحظر ومن بينها أجهزة القارئ الإلكترونية ومنصات الألعاب ضمن أمتعتهم، بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة . وقالت الحكومة البريطانية ، إن الأمر متروك لشركات الطيران لتحديد موعد تطبيق الحظر، ويجب على المسافرين الإتصال بشركة الطيران التابعين لها، للحصول على مزيد من المعلومات .

ويسري القرار البريطاني على شركات الطيران البريطانية التالية: الخطوط الجوية البريطانية، ايزي جين،جيت 2 دوت كوم، مونارك، توماس كوك، طومسون.

أما قائمة شركات الطيران الأجنبية التي يطالها الحظر البريطاني ، فتشمل:

الخطوط الجوية التركية، خطوط بيغاسوس ، أطلس غلوبال إيرلاينز، ميدل إيست إيرلاينز، مصر للطيران، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، خطوط الطيران التونسية، وخطوط الطيران السعودية.