الطيران المدني السعودي تخطط لوقف احتكار شركات الخدمات الأجنبية

الطيران المدني السعودي

الطيران المدني السعودي

الأحد,16 أبريل 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

في خطوة من شأنها القضاء على احتكار شركات الخدمات المساندة الأجنبية، بدأت هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية في العمل على منح وكلاء الطيران المحليين امتيازات لإصدار تصاريح العبور والهبوط للطائرات الأجنبية بالمطارات السعودية.

محاولة لوقف خسائر الشركات المحلية في المطارات السعودية

وأوضحت لجنة الطيران والخدمات المساندة بغرفة جدة، أنها طالبت "الطيران المدني" بحل مشكلة امتلاك العديد من الشركات الأجنبية صلاحيات لإصدار تصاريح العبور والهبوط، ما يساهم في تكبد الشركات المحلية خسائر بسبب المتطلبات المفروضة عليها.

وطالبت بإلزام الشركات المحلية بإنشاء مكاتب داخل المملكة وفرض نسب التوطين "نطاقات"، إضافة لرسوم الغرف التجارية والزكاة والدخل، فيما تعفى الشركات الأجنبية التي تعمل من خارج المملكة من هذه المتطلبات، والتي يقع بعضها في المناطق الحرة.

الهيئة العامة للطيران المدني تحقق أعلى تقييم في قطاع النقل

يأتي هذا فيما حققت الهيئة العامة للطيران المدني أعلى تقييم على مستوى قطاع النقل، وذلك في تقرير نتائج قياس التحول السابع في مرحلة "التميز والتحسين"، والذي ينفذه برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"، إذ حققت الهيئة نسبة تحول متميز بلغت 80 % في القياس السابع الذي تم تنفيذه في العام 2016م.

ومن جهته أشاد المهندس سليمان البسام، رئيس تقنية المعلومات بما حققته الهيئة العامة للطيران المدني من تقدم في مجال التعاملات الإلكترونية، مشيرا إلى توجه الهيئة في مواكبة الثورة التقنية والاستفادة منها في تحسين تجربة المسافرين عبر تعزيز الخدمات الذاتية للمطارات وتبني عدة مبادرات بهذا الخصوص.

هيئة الطيران المدني تساير رؤية السعودية 2030

وقال البسام إن الهيئة حققت قفزة نوعية من 33 % ضمن شريحة القياس 5 ، إلى 80 % في المستوى المتميز في وقت قياسي ، وذلك من خلال ربط الأداء بشكل عام بمعايير تقييم محددة وإجراء مراجعات شهرية للأداء من وزير النقل رئيس مجلس الهيئة العامة للطيران المدني ، سليمان الحمدان ، من أجل رفع مستويات الأداء في قطاع التقنية بالهيئة وإعادة بناء القدرات البشرية ، بما يمكن الهيئة من الإسهام في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030م.