هل الطائرات الكهربائية سوف تحدث ثورة في عالم الطيران؟

الطائرات الكهربائية

الطائرات الكهربائية

الطائرات الكهربائية

الطائرات الكهربائية

الطائرات الكهربائية

الطائرات الكهربائية

الأربعاء,05 يوليو 2017
إعداد: إيمان أنس

مازالت التطورات التكنولوجية تقدم المزيد كل يوم في سبيل تسهيل الحياة ورفع الكفاءة، والتقليل من التلوث، والاستغناء عن المواد المضرة للبيئة من البترول والمخلفات الكيماوية.

وفي التوجه الجديد يسعى العلماء لاستبدال مصادر الطاقة الغير متجددة بمصادر أخرى نظيفة مثل الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، الطاقة الكهربية لتوليد الطاقة في وسائل النقل المختلفة .

ويرى خبراء الطيران أن المحركات الكهربائية ستكون عنصرًا أساسيًا في بناء طائرات مستقبلًا، حيث من المتوقع أن تحدث هذه الطائرات تأثيرًا إيجابيًا مهمًا في حركة الطيران في العالم.

ماهي الطائرة الكهربائية:

هي طائرة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية التي تنتج الكهرباء لتشغيل محرك الطائرة بدلًا من محركات الاحتراق الداخلي القادمة من خلايا الوقود، والمكثفات الفائقة، والبطاريات.

من أهم مزايا الطائرات الكهربائية هو ارتفاع مستوى الأمان، بسبب قلة احتمال الانهيار الميكانيكي، وتعد الطائرة الكهربائية أقل ضجيجًا وأقل تلويثًا من الطائرات العادية.

معظم الطائرات الكهربائية الموجودة حاليًا سواء تعمل بطيار أو بدون طيارهي طائرات تجريبية.

 

أهم الطائرات الكهربائية:

1- Solar Impulse:

قامت بأول رحلة طيران لها من سويسرا إلى المغرب ثم في شتى أنحاء الولايات المتحدة، ووصلت تلك الطائرة لقمة جبل جليدي، لذلك تعتبر الطائرة الأكثر شعبية.
تتكون من هيكل من الألياف الكربونية يحتفظ بالوزن ليصبح وزنها كسيارة صغيرة، تطير بمتوسط سرعة 70 كيلومترا في الساعة.
 

2- Antares 23E:

صممها الهولندي "لويك بويرمانز"، وانتجتها شركة "لانج" الألمانية للطيران وهي طائرة شراعية مجهزة بقمرة قيادة مضادة للتحطم.

هي أول طائرة كهربائية في العالم تحصل على تصديق من قبل سلطات الطيران. هي أكثر الطائرات الكهربائية تطورًا،ويمكنها الطيران على ارتفاع 1000 متر.

 

3- Taurus Electro G2:

انتجتها شركة "بيبي ستريل" السلوفينية بالتعاون مع مصمم الطائرات "إيفو بوسكارول"، تعتبر "تاوروس"  طائرة شراعية خفيفة ذاتية الإنطلاق وبها مقعد جانبي.

فاز تصميم جسم الطائرة الجرئ بجائزة تحدي الطيران الأخضر الذي ترعاه "جوجل" في عام 2011.

 تطير على ارتفاعات تصل لـ 2000 متر، الطائرة أيضا مزودة بألواح شمسية يمكنها إعادة شحن البطاريات في غضون 5 ساعات.
 

طائرة كهربائية تعبر المانش:

وفى العام 2016 قام أحد الطياريين بخطوة مهمة نحو جعل رحلات الطائرات الكهربائية ممكنة. حيث قام الطيار الفرنسي "هيوز دوفال"  بعبور بحر المانش مقلعًا بالطائرة الكهربائية من ميناء كالييه الفرنسي إلى ساحل القنال الإنجليزي.

وقال دوفال لأسوشيتدبرس إن رحلته الناجحة كانت "مريحة" وتعد "لحظة مهمة" بعد سنوات من تطوير الطائرة والتحليق بها فوق اليابسة.