الطيران المدني يحمي الأجواء بالقوانين وينعش سوق النقل بالتراخيص

الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

السبت,09 ديسمبر 2017
إعداد: حسناء ناصر

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني إلى زيادة حجم الإستثمار الخاص بها في سوق النقل الجوي بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال بعض المبادرات والتطورات التي تساعد في راحة المسافرين .

وفي الوقت الذي تقوم فيه الهيئة العامة للطيران المدني بوضع معايير دقيقة للطيران من أجل الحفاظ على أرواح المسافرين، قد تم منح عدد من الرخص لشركات النقل الجوي، ليصبح بذلك عدد الناقلات الجوية المرخصة بالمملكة العربية السعودية هو 5 ناقلات وهي " الخطوط السعودية ، طيران ناسا ، نسما للطيران ، السعودية الخليجية للطيران ، طيران أديل ".

وتقوم الهيئة في الوقت الراهن بتطوير العديد من المطارات الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وتعاونها وزارة النقل في حملة بعنوان " وجهتنا .. وجهتكم " هدفها تسيير المزيد من الرحلات سواء كانت داخلية او خارجية مما سيساعد بشكل كبير في زيادة مواردها المالية وخطط الإستثمار المستقبلية.

شروط هيئة الطيران لمنح الرخصة للناقلات

وقد وضعت هيئة الطيران المدني أنظمة وقواعد لمنح الرخصة للناقلات، حيث لا يتم منحها إلا بعد استكمال كل المتطلبات الإقتصادية والتنظيمية والإتفاق على الإلتزام بكل شروط ومعايير السلامة الجوية اللازمة، والشروط والمتطلبات التي يجب أن تتوافر في الناقلة لمنح الرخصة تشمل العديد من المعايير الفنية والتشغيلية، ويتم اختبار هذه المعايير بالقيام برحلات تجريبية دون ركاب تحت اشراف مختصين في الترخيص من هيئة الطيران المدني، ويشرفون على مدى جاهزية الشركة وكفائتها في كل المجالات الخاصة بسلامة وراحة المسافرين والخدمات التي تقدم لهم .

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الطيران الكابتن " سعد بن علي الشهري " أن ترخيص الهيئة العامة للطيران المدني المتأخر لعدد من الشركات هو قرار صائب حيث ترك تأثير إيجابي كبير على صناعة النقل الجوي في المملكة وساهم في انتعاش وتطوير صناعة الطيران بالمملكة.