السعودية تلغي عقد إدارة مطار جدة الجديد

لقطة علوية لمطار جدة الجديد

لقطة علوية لمطار جدة الجديد

الأحد,25 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

ألغت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، عقد تحالف شركات مطارات "شانغي" الدولية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة لمدة 20 عامًا، وقد أبقت على أسبابها التي أسمتها "ملاحظات جوهرية" طي الكتمان.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، في بيانها الصادر اليوم الأربعاء، أن قرارها يتوافق مع الشروط التعاقدية الموقعة بين الطرفين، مضيفةً أن شروط المنافسة العامة الجديدة لهذا المشروع ستستوفي المتطلبات حسب أفضل الممارسات، وسيتم إعلانها في القريب العاجل.

وأكدت الهيئة على أن طرح المشروع للمنافسة العامة، لن يؤثر على الجدول الزمني المحدد للافتتاح الأولي والتشغيل التجريبي لمشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في أيار/ مايو المقبل.

ويذكر أن هيئة الطيران المدني السعودية قد أرست عقد إدارة وتشغيل مطار جدة الجديد على تحالف شركة شانغي السنغافورية في نيسان/ أبريل 2017 لمدة 20 عامًا، وألغته يوم الأربعاء الماضي.

كما أعلن تحالف شركة مطارات شانغي العالمية والشركة السعودية للمساندة البحرية صحة إلغاء الهيئة العامة للطيران المدني الاتفاقية الموقعة بين الطرفين لإدارة وتشغيل مطار جدة الدولي الجديد، منوهًا إلى أن قرار الهيئة بإنهاء الاتفاقية جاء استنادًا إلى اتفاقية الإدارة والتشغيل، والتي تقضي بحقها في إنهاء الاتفاقية من دون إبداء أسباب.

وأشار التحالف إلى أنه لن يصدر أية تعليقات في الوقت الراهن، كما أنه يقوم بمراجعة مضمون الإشعار، مؤكدًا على التزامه الكامل بطلب تقديم العروض الصادر عن الهيئة، وكذلك تقديم جميع المستندات المطلوبة بغرض مراجعتها من الهيئة الطيران المدني، كما حصل على الاعتمادات المسبقة كافة قبل الفوز بعقد التشغيل والإدارة.

وتجدر الإشارة إلى أن تكلفة إنشاء مطار جدة الجديد الذي تبلغ مساحته 105 كم مربع وصلت إلى 27 مليار ريال، وقد راعت السلطات في تصميمه إمكانية توسعته لاحقًا، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 80 مليون مسافر، حيث أن أعداد المسافرين عبر مطار جدة ترتفع نظرًا لقدوم الحجاج والمعتمرين إلى مطارها القريب من الأماكن المقدسة في مكة المكرمة.