مطار دبي يغلق أحد مدرجيه 45 يوماً

مطار آل مكتوم الدولي

مطار آل مكتوم الدولي

الخميس,01 مارس 2018
إعداد: حسناء ناصر

أعلنت مؤسسات مطارات دبي المشغلة والمشرفة على مطار دبي الدولي، يوم الاثنين الماضي، إن مطار دبي، المطار الأكثر ازدحاما في العالم، من حيث عدد المسافرين على الرحلات الدولية، أنه سوف يغلق أحد مدرجيه لمدة تصل إلى 45 يوما، وذلك لتنفيذ بعض أعمال التطوير والإصلاح، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت لطاقة المطار الاستيعابية.

وفي نفس السياق، أعلنت المؤسسة في بيان، إن المدرج الجنوبي سوف يغلق في الفترة من 16 أبريل نيسان إلى 30 مايو أيار في عام 2019، وذلك لتنفيذ أعمال إعادة رصف وتجديد الأضواء الأرضية وأعمال أخرى عديدة في البنية التحتية.

ويعد مطار دبي الدولي، الذي خدم 88.2 مليون مسافر في عام 2017، هو مقر شركة الطيران الشرق أوسطية الكبرى طيران الإمارات وأيضا الناقلة منخفضة التكلفة فلاي دبي، ومحرك اقتصاد الإمارة التي تعتمد بشدة على السياحة والسفر.

وصرحت مؤسسة مطارات دبي " أن من الطبيعي إن الطاقة الاستيعابية للمطار سوف تنخفض بشكل كبير نظرا للإغلاق المؤقت للمدرج، وسيكون على شركات الطيران تقليص عملياتها خلال فترة الإغلاق.

وعلى الرغم من ذلك، قالت المؤسسة إن الناقلات الجوية سيكون بمقدورها استخدام مطار دبي الثاني، وهو مطار آل مكتوم الدولي، الذي يبعد بنحو 60 كيلومترا وقد تم توسعة مطار آل مكتوم وهناك خطط مستقبلية ومجهودات عديدة لجعله في نهاية المطاف أكبر من مطار دبي الدولي.

وعمل مطار دبي الدولي بمدرج واحد لمدة 80 يوما في 2014، نظرا لأعمال تطوير وإصلاح في الممرين وهذا الإغلاق أدى إلى فقدان مجموعة طيران الإمارات إيرادات بنحو 467 مليون دولار، بحسب بياناتها المالية ويتوقع المطار زيادة عدد المسافرين 2.4 بالمئة هذا العام إلى 90.3 مليون مسافر.