الطيران المدني يشغّل مطار جدة الجديد بدلاً من شانجي

مطار جدة الجديد

مطار جدة الجديد

الأحد,11 مارس 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني، تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي أو ما يعرف بمطار جدة الجديد، لفترة مؤقتة تبدأ من مايو المقبل وحتى ترسيه تشغيل وإدارة المطار على إحدى الشركات المتخصصة.

معلومات أكثر عن مطار جدة الجديد

انفراد عن استعانة الهيئة العامة للطيران المدني بشركة "ALG"

ولقد نشر قبل فترة في بعض المواقع استعانة الهيئة العامة للطيران المدني، بشركة "ALG" لعمليات التحضير والتجارب الميدانية لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الجديد، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة أندرا الإسبانية المختصة بالتقنية والاستشارات وتعمل بمطار جدة.

الاتفاقية الموقّعة مع التحالف

جدير بالذكر أن "الطيران المدني" ألغى مؤخراً الاتفاقية الموقّعة مع التحالف المكون من شركة مطارات "شانجي" الدولية والشركة السعودية للمساندة البحرية، لإدارة وتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في محافظة جدة، وطرح المشروع للمنافسة العامة؛ وذلك بعد رصد بعض الملاحظات الرئيسية التي تتطلب إعادة النظر في ترسيه هذا المشروع.

معلومات عن مطار جدة الجديد

  • يذكر أن مشروع مطار جدة الجديد مدينة متكاملة، فمساحته تصل الى 105 كلم2، ويعد أحد أهم المعالم الحضارية في جدة، وسبق أن فاز بأفضل مشروع هندسي على مستوى مطارات العالم خلال المنتدى العالمي الثامن للبنية التحتية لعام 2015م، من حيث الشكل والمواصفات والكفاءة والتجهيزات التقنية الحديثة.
  • ورُوعي في تصميم المطار الجديد إمكانية توسعته لاحقاً وبسهولة؛ لنقل الركاب إلى المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع التي تصل الطاقة الاستيعابية فيها إلى 80 مليون مسافر.
  • يمتاز المطار بأنظمة متطورة ستجعل منه واجهة مشرقة للمملكة، منها نظام نقل وفرز ومراقبة الأمتعة، يحتوي على نحو 33 كيلو متراً من السيور الناقلة، و132 مصعداً رأسياً لنقل الأمتعة، و32 ماكينة لفحص الأمتعة بالأشعة.