تضاعف أرباح طيران الإمارات مع زيادة الطلب على الشحن

طيران الامارات

طيران الامارات

الخميس,10 مايو 2018
إعداد: ناريمان السيد

أعلنت مجموعة طيران الامارات أن صافي أرباحها ارتفع بأكثر من الضعف بالمقارنة مع العام الفائت، مشيرة أن ذلك يرجع بشكل أساسي لإنعاش قطاع الشحن الجوي،وحققت شركة الطيران الرائدة ومقرها دبي زيادة قدرها 124 بالمئة في صافي أرباحها لتبلغ 762 مليون دولار أي  644 مليون يورو في العام المالي 2017 /2018 المنتهي في آذار/مارس.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ أحمد بن سعيد المكتوم في بيان "استفدنا من الانتعاش الصحي لصناعة الشحن الجوي العالمية، بالإضافة إلى الصعود النسبي للعملات الرئيسية مقابل الدولار الأميركي".

وأشار سموه  إلى أن النتائج الايجابية جاءت رغم الظروف الصعبة خلال السنة المالية الماضية التي شهدت استمرار حالات عدم الاستقرار السياسي، وتذبذب أسعار الصرف وانخفاض قيمة العملات الأفريقية، وارتفاع أسعار البترول الذي زاد التكلفة التشغيلية، والضغوط المتزايدة على هامش الأسعار نتيجةً المنافسة الحادة.

وذكرت الشركة في بيانها أن عائدات قسم الشحن سجلت 12,4 مليار درهم ،أي 3,4 مليارات دولار بنمو كبير نسبته 17% عن السنة السابقة، في حين ارتفع إجمالي كميات الشحن المنقولة بنسبة 2% إلى 2.6 مليون طن.

وأوضحت الشركة، التي تشغل أسطولا ضخما قوامه 268 طائرة، أن تسريح نحو ثلاثة آلاف من موظفيها زاد من أرباحها الصافية.

ويأتي إعلان الشركة عن مضاعفة أرباحها بعد أشهر قليلة من توقيعها عقود بمليارات الدولارات مع عملاقي تصنيع الطائرات بوينغ وايرباص لشراء عشرات الطائرات العملاقة.

و وقعت طيران الإمارات اتفاقيات ضخمة لشراء طائرات جديدة خلال الأشهر القليلة الماضية، إذ وقعت اتفاقا مع بوينغ لشراء أربعين طائرة بوينغ 787-10 مقابل 15,1 مليار دولار واتفاقا مع ايرباص لشراء 20 طائرة من طراز ايه-380 وامكانية شراء 16 طائرة اخرى.

وتحملت المجموعة الاماراتية العملاقة المنافسة الشرسة وتراجع قيمة العملات وقيود السفر الاميركي مسؤولية الهبوط الحاد في أرباحها في العام المالي 2016/2017 والذي وصل إلى 82%.

و الجدير بالذكر أن طيران الإمارات هي أكبر مشغل في العالم لطائرات بوينغ 777 وإيرباص إيه-380.