إعلان كوري شمالي يؤثر على حركة الطيران العالمية

الطيران الكوري

الطيران الكوري

السبت,12 مايو 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

قامت كوريا الشمالية بإبلاغ وكالة الأمم المتحدة للطيران إنها لن تجري تجارب صاروخية مفاجئة لأن برنامجها للأسلحة النووية اكتمل الآن، ولم يعد بحاجة إلى مثل هذه التجارب.

معلومات أكثر عن تأثير الإعلان على حركة الطيران العالمية

ووفقا لبيان صدر الجمعة، جاء التعهد في اجتماعات بين مسؤولين كوريين شماليين، وممثلي منظمة الطيران المدني الدولية التابعة للأمم المتحدة، الذين كانوا في بيونغيانغ لإجراء محادثات هذا الأسبوع.

تصريحات نائب المدير العام لإدارة الطيران في كوريا الشمالية

وقال ري يونغ سون، نائب المدير العام لإدارة الطيران في كوريا الشمالية، إن الاختبارات لن تجرى لأن "البرنامج الوطني للأسلحة النووية في كوريا الشمالية اكتمل"، وأضاف ري أن كوريا الشمالية ستعزز تعاونها واتصالاتها بين السلطات العسكرية وسلطات الطيران المدني.

إعادة الخدمات الجوية المعلقة

وجاء في بيان منظمة الطيران المدني الدولي أن كوريا الشمالية تسعى إلى إعادة الخدمات الجوية المعلقة، وترغب في فتح طرق جديدة عبر مجالها الجوي لحركة المرور الجوية.

الحصول على موافقة

كما أفادت تقارير بأنها تسعى للحصول على موافقة على طريق عبر المجال الجوي لكوريا الجنوبية.

ويفتح هذا التعهد الطريق أمام شركات الطيران التي كانت تتجنب المجال الجوي لكوريا الشمالية للقيام بمسارات أسرع وأكثر مباشرة تحتاج إلى وقود أقل.

يذكر أن التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية كانت تثير في الماضي مخاوف بشأن سلامة الطائرات التجارية وسفن الصيد في البحر حيث يسقط الحطام من الصواريخ.