طيران الإمارات تشغل أول طائرات بدون نوافذ

طيران الإمارات

طيران الإمارات

الجمعة,08 يونيو 2018
إعداد: مصطفى عرفة

طفرة في مجال الطيران بفضل طيران الإمارات، حيث كشفت شركة طيران الإمارات، عن أول خدمة من نوعها في العالم بنظام "النافذة الافتراضية" المتطور، الذي سيتوفر في جناح الدرجة الأولى على طائراتها من طراز بوينغ 777-300ER.

تقنية النافذة الإفتراضية في طيران الإمارات

تهدف التقنية الجديدة الى تزويد الطائرات بنوافذ تقليدية من الخارج، لكن في الداخل سيكون هناك عرض كامل للنوافذ، وستستخدم تكنولوجيا كاميرا الألياف الضوئية لالتقاط صور من الخارج، وعرضها للركاب في الداخل بوضوح هائل أفضل من العين المجردة.

كما قالت الشركة، إنها تمهد الطريق لإزالة جميع النوافذ من الطائرات المستقبلية؛ مما يجعلها أخف وأسرع وأكثر توفيرا للوقود، لأن إزالة النوافذ ستسمح للشركات المصنعة للطائرات ببناء جسم واحد كامل دون الحاجة إلى النوافذ.

أبرز التصريحات بخصوص تقنية النافذة الافتراضية

أوضح رئيس شركة طيران الإمارات "السير تيم كلارك" إن الصور في النوافذ الافتراضية ستكون "جيدة للغاية، إنها أفضل من العين المجردة"، كما أضاف أن الهدف النهائي هو الحصول على طائرات دون نوافذ على الإطلاق.

كما قال البروفيسور "جراهام برايثوايت" من جامعة كرانفيلد، إن طاقم الطائرة بحاجة إلى رؤية ما يجري خارج الطائرة إذا كانت هناك حالة طوارئ.

وأوضح أن الركاب سيحتاجون إلى معرفة ما يجري بالخارج في حالة الطوارئ، فرؤية الحريق مثلا قبل الخروج والبدء في عملية الإخلاء أمر هام، وفي التقنية الجديدة فإن رؤية الخارج يتطلب تشغيل الطائرة والكاميرات وهو ما قد لا يتوفر، وبالتالي سيكون من الصعب الحصول على شهادة من جانب هيئات منظم سلامة الطيران”.