رحلة الرياض تفتتح أول مطار فوق البحر في تركيا

مطار فوق البحر في تركيا

مطار فوق البحر في تركيا

السبت,23 يوليو 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أنقرة / بوصول أول رحلة لطائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، افتتح رسميا أول مطار فوق البحر في تركيا وهو  مطار "أرودو قيريسون" الواقع قرب مدينة أوردو، قادمة من العاصمة السعودية "الرياض"، وعلى متنها 150 مسافرا، بينهم سياح ورجال أعمال.

وأفتتحت الخطوط الخارجية بمراسم رسمية، عقب وصول طائرة، التي حطت على أول مطار في تركيا وأوروبا ينشأ على سطح البحر، واستمر إنشاؤه نحو خمس سنوات، لتكون أول رحلة يستقبلها المطار، وتحمل على متنها سائحيين سعوديين.

وقد تم البدء بمشروع المطار عام 2011م، ويبتعد عن مدينة أوردو 19 كيلومترا وعن مدينة غيرصون 25 كيلومترا، في بلدة غولوالي التابعة لمدينة أوردو، ويشكل المطار المائي نقطة وصل بين العديد من المدن التركية المطلة على البحر الأسود.

وتشهد المناطق الواقعة شرق البحر الأسود، إقبالا كبيرا من السياح العرب، رغم الأحداث المؤسفة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة.

وكان رئيس منظمة السياحة العربية بندر فهد آل فهيد، قد تعهد بجلب مزيد من السياح العرب إلى تركيا، لتعويض فاقد تركيا من السياح، مضيفا خلال حديث سابق لوكالة "الأناضول"، أنه سيتم اتخاذ العديد من الخطوات من أجل تعزيز السياحة الطبية، والتي تشهد إقبالا كبيرا من الدول العربية.

وأوضح رئيس منظمة السياحة العربية، أن 2.4 مليون سائح يتوافدون إلى تركيا سنويا من البلاد العربية، مبينا أن حجم نفقاتهم يبلغ أكثر من أربعة مليارات دولار.

وشهدت الخطوط الجوية التركية زيادة في عدد المسافرين خلال الأشهر الستة الولى من العام الجاري، رغم الأعمال الإرهابية التي استهدفت السياحة، وكان آخرها ضرب مطار أتاتورك في إسطنبول، الشهر الماضي.

وقالت الخطوط الجوية التركية، في تصريح لها من خلال منصة الإفتتاح العام، إن عدد المسافرين على متن طائراتها في النصف الأول من العام الجاري بلغ 30.1 مليون مسافر، بزيادة 7.7% عن النصف الأول من العام الماضي، الذي لم يزد عدد فيه المسافرين عن 28.5 مليون مسافر.