شركات الطيران العربية تتوسع في الاستثمار الرياضي

 برشلونة شعار القطرية للطيران

برشلونة شعار القطرية للطيران

القطرية للطيران الراعي الرسمي لفريق برشلونة

القطرية للطيران الراعي الرسمي لفريق برشلونة

القطرية للطيران الراعي الرسمي لفريق برشلونة

القطرية للطيران الراعي الرسمي لفريق برشلونة

الخميس,15 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

أقدمت كبرى شركات الخطوط الجوية العربية على رعاية الأندية الأوروبية، في خطوة منها للتوسع، وبعدما كانت كرة القدم مجرد لعبة كروية بحتة، أضحت ركناً مهماً في عالم المال والاقتصاد، وباتت كبرى الشركات في جميع أنحاء العالم تخصص جزءاً من ميزانيتها للاستثمار الرياضي.

ودخلت الخطوط الجوية العربية، وخاصة الخليجية عالم الاستثمار الرياضي، فالخطوط الجوية القطرية وضعت شعارها على قميص برشلونة صيف عام 2013 ، وبفضل ذلك باتت مؤسسة قطر ذائعة الصيت أول راعٍ رسمي في تاريخ النادي الكتالوني، حيث وُضع شعارها على قميص برشلونة، قبل أن يحل شعار "القطرية" بدلاً منها في 2013 مقابل 35 مليون يورو.

"العلاقة كانت ناجحة للغاية"، وفقا لرئيس مجلس إدارة الخطوط القطرية، أكبر الباكر، ووفقاً لآراء خبراء في عالم التسويق الرياضي، فإن العقد بين برشلونة والخطوط الجوية القطرية، أسهم بشدة في الترويج للأخيرة.

طيران الإمارات

قرر مجلس إدارة طيران الإمارات دخول ميدان الاستثمار الرياضي، وخاصة كرة القدم باعتبارها الرياضة الشعبية الأولى في العالم، وتخصص الشركة الإماراتية مبلغاً مالياً سنوياً يتم تقسيمه وفقاً للأولويات بين أندية كرة القدم المنضوية تحت لواء الشركة، في حين يتم توزيع الجزء المتبقي على الأنشطة الأخرى التي تمولها، مثل سباقات فورمولا1، والتنس، والغولف، والرغبي.

ويؤكد الإماراتيون أن الأرباح تتضاعف أكثر بعد كل صفقة كبيرة، علاوة على الزيادة اللافتة في عدد الركاب المسافرين على خطوطها، بالإضافة إلى زيادة نسبة إشغال المقاعد بشكل تصاعديّ.

وترتبط شركة "طيران الإمارات" بعقد طويل الأمد مع آرسنال الإنجليزي مدته 15 عاماً، كما شملت الصفقة حقوق تسمية الملعب الجديد للنادي، الذي يعرف حالياً بملعب "الإمارات".

ولم تكتفِ الشركة الإماراتية عند حدود الدوري الإنجليزي، بل ترعى نادي باريس سان جيرمان، والعملاق الإيطالي ميلان، وبنفيكا البرتغالي، وهامبورغ الألماني، ووسعت "طيران الإمارات" لتضع شعارها على نادي ريال مدريد، صيف عام 2013، في عقد يمتد لـ5 أعوام كاملة، مقابل الحصول على 30 مليون يورو سنوياً.

طيران الاتحاد

شركة "طيران الاتحاد" ارتبطت "إعلانياً" بنادي مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي استحوذت عليه شركة أبوظبي للاستثمار والتطوير، التي يملكها الشيخ منصور بن زايد، ويرتبط النادي الإنجليزي باتفاقية طويلة الأمد مع الشركة الإماراتية للطيران؛ إذ تشمل الصفقة رعاية قميص الفريق، وقمصان التدريبات، وحقوق تسمية ملعب الفريق، وأكاديميته للناشئين.

 

الخطوط الملكية الأردنية

شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أصبحت الراعي الرسمي لنادي "ليغانيس" الإسباني، لموسم عام 2016-2017؛ وذلك بموجب اتفاق وقعته الشركة مع النادي الصاعد لدوري الدرجة الأولى.