أهم أماكن سياحية في جازان

جزيرة فرسان في جازان

جزيرة فرسان في جازان

حصن الشريف في جازان

حصن الشريف في جازان

منطقة جازان

منطقة جازان

جزيرة فرسان في جازان

جزيرة فرسان في جازان

الثلاثاء,30 يناير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

تقع منطقة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتضم منطقة جازان الكثير من أجمل أماكن سياحية وتاريخية في السعودية حيث يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، تضم مدينة جازان المطار الإقليمي للمنطقة وميناء جازان، وتعتبر منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة، ونتعرف فيما يلي على جازان وأهم أماكن سياحية فيها.

معلومات عن منطقة جازان

  • تمتاز منطقة جازان في المملكة العربية السعودية بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر البوابة الرئيسية لجزر فرسان.
  • يبلغ عدد سكانها 1,365,110 نسمة حسب إحصائية عام 2010 م بينما تقدر مساحتها بنحو 13.457 كم2.
  • تضم ميناء جازان والذي يعتبر ثالث موانئ المملكة على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة.
  • تعتبر منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في السعودية حيث تتنوع محاصيلها ومن أشهر هذه المحاصيل المانجو.
  • وتعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية بالجمهورية اليمنية حيث تحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية.
  • تضم المنطقة عدد من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها المتوزعة في قسميها الشرقي في المرتفعات الجبلية والغربي الساحلي.

أهم أماكن سياحية في منطقة جازان

جزيرة فرسان

هي جزيرة رائعة تبعد عن جازان بحوالي 50 كم، تعتبر أحد أجمل الجزر في الشرق الأوسط بشكل عام، تحتوي على عبارات رائعة تنقل السيارات والمسافرين بين جازان وجزيرة فرسان والعكس، وهي منطقة سياحية من الدرجة الأولى حيث المناظر الطبيعة الساحلية الخلابة تجذ الكثير من السياح.

حصن الشريف

يعتبر حصن الشريف أحد أهم أماكن سياحية في جازان، بني في عام 1242 هـ أو 1249 هـ أي في عهد الشريف محمد بن أبو طالب آل خيرات عندما كان حاكماً لصامطة، ويقع في مدينة صامطة جنوب منطقة جازان، والمواد التي بني بها حصن الشريف هما الطين المحروق ومستوف من الخشب كما أنه يتكون من طابقين.