أجمل معالم سياحية في السلطان احمد تركيا

مسجد السلطان أحمد الأول

مسجد السلطان أحمد الأول

قصر الباب العالي

قصر الباب العالي

حديقة جولهانة

حديقة جولهانة

متحف آيا صوفيا

متحف آيا صوفيا

الأربعاء,28 فبراير 2018
إعداد: أسماء الإمام

تتميز تركيا بطبيعتها المتنوعة ما بين السهول والجبال والهضاب، كما أن مدنها تحوي الكثير من عناصر الجذب السياحي، خاصة إسطنبول التي تملك إرثًا تاريخيًا كبير ظهر حتى في اختلاف اسمها عبر العصور، فقد سميت ببيزنطة والأستانة والقسطنطينية وإسلامبول، وتعتبر إسطنبول العاصمة المالية والاقتصادية والثقافية لتركيا.

وعلى رأس المناطق السياحية المميزة في إسطنبول توجت منطقة السلطان أحمد، حيث تحتوي على الكثير من المعالم التاريخية والسياحية من جوامع وكنائس ومتاحف وحدائق ومطاعم، وقد وضعت على لائحة موقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.

أجمل المعالم السياحية في السلطان أحمد 

مسجد السلطان أحمد الأول

 بنى السلطان أحمد الأول المسجد بين عامي 1609 و1616 ويحتوي على قبر السلطان أحمد، كما أنه يحمل أيضًا اسم الجامع الأزرق؛ وسبب تلك التسمية أن بطانته الداخلية يطغى عليها اللون الأزرق، وهو يعتبر تحفة رائعة من التحف الهندسية التركية حيث مزج بين فن العمارة الإسلامية وبين الهندسة البيزنطية.

آيا صوفيا

من أهم المعالم السياحية في إسطنبول، وهي تقابل مسجد السلطان أحمد، وقد لونت جدرانها باللون القرمزي الباهت الذي يميل إلى اللون الوردي، ويستقطب متحف آيا صوفيا الكثير من السياح ومن مختلف بلدان العالم فهو يضم المئات من الكنوز الإسلامية والمسيحية التي لا يمكن تقديرها بثمن.

قصر توبكابي أو قصر الباب العالي

بني الباب العالي بأمر السلطان محمد الفاتح، ويمثل مرحلة هامة من التاريخ الإسلامي، فقد كان مركزًا لصنع القرار في فترة الخلافة العثمانية، كما يعد قصر توب كابي من أكبر القصور في مدينة إسطنبول، وقد كان مقرًا لإقامة سلاطين الدولة العثمانية على مدى أربعة قرون، حتى أصبح قصر دولما باهتشة.

حديقة جولهانة

أقدم حدائق إسطنبول وأجملها، وقد كانت جزءًا من حديقة قصر الباب العالي، وتحتوي إلى الآن بوابات تؤدي إلى القصر، وتذخر الحديقة بزهورها ومساحاتها الخضراء المكسوة بالأعشاب والأشجار بظلالها الوارفة والتي يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر.