أبرز متاحف في الإمارات

متحف دبي

متحف دبي

متحف العين

متحف العين

متحف الشارقة

متحف الشارقة

متحف عجمان

متحف عجمان

متحف رأس الخيمة

متحف رأس الخيمة

الثلاثاء,06 مارس 2018
إعداد: ناريمان السيد

تعتبر المتاحف لغة عالمية  للتواصل بين الشعوب ،حيث تلعب  دور كبير في تجسيد تاريخ الدول ونهضتها،فهي جسور بين الماضي والحاضر،ولهذا اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة  بإقامة العديد من المتاحف لتوثيق العلاقة بين الإنسان والتاريخ وخلق روح الانتماء بين الدولة ومواطنيها ،وإبراز مكانة الدولة الحضارية أمام الدول.

أهم المتاحف في دول الإمارات العربية المتحدة

متحف دبي

تم بناء هذا المتحف عام 1971 م ،وهو من أقدم  متاحف الإماراتية،ويضم المتحف مجموعة من التحف والأعمال الفنية المحلية ،وأشغال يدوية من عدة بلاد أفريقية وآسيوية تربطها علاقات تجارية مع دبي،ويكشف متحف دبي عن شكل الحياة في هذه المدينة قبل اكتشاف النفط.

متحف العين

يقع متحف العين الوطني بالقرب من قلعة الشيخ سلطان ،تم أفتتاحه في إمارة العين عام 1971 م،يوجد بالمتحف قسمين  وهما ،قسم الإنسان التطبيقي ويستعرض حياة الإنسان منذ 8000 سنة وحتي الآن ،كما يعرض صور فوتوغرافية لفترة الستينات ،وقسم الآثار يعرض أثار  من 7500عام .

متحف الشارقة

افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة  هذا المتحف عام 1997م، وهو أول متحف في إمارة الشارقة،ويتكون  المتحف من عدة قاعات تعرض آثار تعود للعصر الحجري،وهي عبارة عن قطع فخارية ،مصنوعات حجرية ومعدنية وحلي ومجوهرات وتماثيل حيوانية ، وهياكل عظمية،كما ينظم المتحف مجموعة من  المحاضرات العلمية والثقافية بهدف التنوير ونشر المعرفة،بالإضافة لإقامة ورش فنية للطلاب وزوار المعرض.

متحف عجمان

تم إنشاء هذا المتحف بأمر من سمو الشيخ حميد بن راشد النعيم عام 1991م،وافتتحه المغفور له سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نيهان ،ويعتبر متحف عجمان متحف تراثي شامخ يسجل تاريخ الأجداد ،ويضم المتحف مقتنيات آثرية وصناعات تقليدية ،كما يجسد الحياة قديما في الإمارات والمهن التقليدية للمواطنين في ذلك الوقت مثل صيد الأسماك ،صيد اللؤلؤ وبيع التمور.