أشهر قلاع في اسبانيا

قصر الحمراء في غرناطة اسبانيا

قصر الحمراء في غرناطة اسبانيا

قلعة بيلفير في مايروكا اسبانيا

قلعة بيلفير في مايروكا اسبانيا

قلعة تمبلار في ليون

قلعة تمبلار في ليون

قلعة دي بوترون في الباسك اسبانيا

قلعة دي بوترون في الباسك اسبانيا

قلعة كوكا في قشتالة اسبانيا

قلعة كوكا في قشتالة اسبانيا

قلعة لوركا في مورسيا

قلعة لوركا في مورسيا

الثلاثاء,20 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام

لم يتم بناء القلاع الإسبانية في معظم الحالات لتكون مجرد قصور جميلة، فقد كانت مصممة في أغلب الأحيان لتحمل حصار الغزاة ودرء خطرهم، رغم ذلك فإن الملوك قد سكنوها وكذلك كانت في بعض الأوقات سجنًا للسياسيين.

لقد عاشت إسبانيا الكثير من الصراعات العسكرية والثقافية، من الفينيقيين إلى القوط الغربيين، ولا يمكن إغفال الفتح الإسلامي، ويمكنك القول إن فن بناء القلاع ازدهر بعد دخول المسلمين إلى إسبانيا في القرن الـ 18 ولمدة 5 قرون.

إسبانيا بلد غارق في التاريخ، لديها نصيبها من القلاع الساحرة من قشتالة إلى الأندلس والباسك؛ ستجد عدد كبير من القلاع التي لا يمكنك تفويت زيارتها.

أشهر قلاع في إسبانيا

قلعة كوكا في قشتالة

يمكنك تخيل "رابونزيل" عالقة في أحد الأبراج القلعة، أو "أرورا" وقد سقطت مغشيًا عليها بجانب عجلة الغزل في هذا الحصن الخيالي في وسط إسبانيا، تعتبر قلعة كوكا واحدة من أروع الأمثلة على العمارة القوطية المدجنة، وقد كانت في حالة مزرية حتى بداية القرن، إلا أنها اليوم تقف بفخر كمعلم تاريخي وطني.

قصر الحمراء غرناطة

يتربع قصر الحمراء على قمة أجمل القلاع في البلاد، وقد كان أول مبنى تم تشييده في هذا القصر الشهير هو الحصن في عام 1000، لذا فإنك ستضيع ساعات غير قليلة فقط في مشاهدة الجدران، والبرج من القلعة على الجانب الغربي من تل سابيكا، وذلك قبل الانتقال إلى القصور والباحات التي لا حصر لها.

شيد قصر الحمراء "بنو الأحمر" وهي قبيلة مسلمة في عصر ملوك الطوائف، وقد كان ملاذًا صيفيًا ليوسف بن تشافين قائد المرابطين، وبعد سقوط غرناطة أقام الملوك الكاثوليك المحكمة هناك.

قلعة لوركا في مورسيا

تقع في مقاطعة مورسيا، وقد تم تصميم لوركا لتكون قلعة دفاعية، وقد نجحت في هذا بشكل جيد، حيث لم تسقط في يد الغزاة منذ بنائه في العصور الوسطى، ومن المفارقات أن لوركا شيدت في موقع قلعة إسلامية سابقة، وهي عبارة عن مركز تراثي.

قلعة بيلفير في مايروكا

يجب على المسافرين الراغبين في زيارة قلعة بيلفير أولًا الوصول إلى مايوركا، وهي جزيرة تقع قبالة ساحل إسبانيا، القلعة فريدة من نوعها ليس فقط في إسبانيا بل في بقية أوروبا لأنها دائرية الشكل، شيدها الملك جيمس الثاني ملك مايوركا القلعة في القرن الرابع عشر، وقد تم استخدامها لاحقًا كسجن عسكري للسياسيين وتضم اليوم متحفًا تاريخيًا، ويقام بها العديد من الفعاليات الثقافية في محيطها مثل الحفلات الموسيقية وهي رمز لمدينة بالما.

قلعة دي بوترون في الباسك

هل تبحث عن منزل عطلة إسباني فاخر من القرون الوسطى؟ حسنًا تحقق هذا في قلعة دي بوترون المبنية على الطراز البافاري في إقليم الباسك في إسبانيا، فناء واسع ومكتبة ساحرة كما أنها تقع في غابة كثيفة، وهو ملاذ مثالي للتخلص من السموم من الحياة العصرية، تم تجديد فندق قلعة دي بوترون في القرن التاسع عشر، وهو الآن معروض للبيع ويبحث عن مالك جديد.

قلعة تمبلار في ليون

تم بناء هذه القلعة الساحرة، التي كانت قلعة فرسان الهيكل، على مر القرون من التجديد والتوسع، تمتد مساحتها على أكثر من 8 آلاف متر مربع من الأراضي، وللأسف في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، فقد بعض المباني وتم هدم الجدران لإقامة ملعب لكرة القدم، ولحسن الحظ في عام 1923 تم إعلانه نصب تذكاري وطني وقد تم الآن ترميمه وفتحه للجمهور.