أبرز أماكن السياحة في نيودلهي

القلعة الحمراء في نيودلهي

القلعة الحمراء في نيودلهي

تشاندني تشوك في نيودلهي

تشاندني تشوك في نيودلهي

حدائق لودي في نيودلهي

حدائق لودي في نيودلهي

حديقة حيوان دلهي في نيودلهي

حديقة حيوان دلهي في نيودلهي

المتحف الوطني في نيودلهي

المتحف الوطني في نيودلهي

بوابة الهند في نيودلهي

بوابة الهند في نيودلهي

ضريح همايون في نيودلهي

ضريح همايون في نيودلهي

مسجد الجامع في نيودلهي

مسجد الجامع في نيودلهي

الاثنين,07 مايو 2018
إعداد: أسماء الإمام

تعتبر شبه القارة الهندية من الوجهات السياحية الشعبية حول العالم، نظرًا لتعدد المناخات والثقافات على حد السواء، بالإضافة إلى أنها كوجهة سياحية واعدة تعتبر زهيدة الأسعار بالمقارنة مثيلاتها الغربية، فضلًا عن كونها "أرض العجائب" الشرقية الضاربة بجذورها في عمق الأساطير الشهيرة وبطلة الأحداث في كتاب "ألف ليلة وليلة" ذائع الصيت.

وتعتبر العاصمة الهندية نيودلهي، ثاني أكبر مدن الهند بعد مدينة بومباي، وأكثرها ازدهارًا في مجالات التعليم والفنون والترفيه والأزياء والإعلام والبحوث العلمية، ويوجد العديد من معالم السياحة في نيودلهي منها القلعة الحمراء التي تعتبر أيقونة فنية ومعمارية رائعة.

أهم المباني الأثرية في نيودلهي

القلعة الحمراء

بنيت القلعة الحمراء في القرن الـ 17، وتعتبر أبرز الصروح التاريخية في الهند، وتعد تذكير قوي بفترة حكم المغول للهند، وتعد شاهدً على فترة من أعظم فترات الهند.

قطب مينار

تعد المنارة الأطول في الهند وتوجد ضمن مجمع تضم عدة مباني تاريخية، وقد تم إدراجه ضمن قائمة لتراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

ضريح همايون

شيد في القرن الـ 16 ويعتبر الأول من نوعه في الهند، وقد استوحي بناؤه من تاج محل الشهير في الهند، وهو من أهم آثار الحضارة المغولية في الهند، وقد تم إدراجه ضمن قائمة لتراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

أبرز المعالم الدينية في العاصمة الهندية

مسجد الجامع

بني عام 1656 بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جاهان، ويعتبر أحد نماذج العمارة الإسلامية الهندية، ويتميز بساحته الواسعة التي تستوعب حوالي 25 ألف مصلٍ.

مسجد جاما

أحد كنوز نيودلهي القديمة وأكبر مسجد في الهند، شيد في القرن الـ 17 استغرق بناؤه 13 عامًا، ويجب ارتداء ملابس محتشمة عند زيارته وإلا سيتم منع الزائر من الدخول.

سوامينارايان اكشاردام

معبد ضخم بنته المنظمة الروحية عام 2005، وهو مكرس لعرض مظاهر الثقافة الهندية، وقد صمم من الحجر الوردي وضريح من الرخام الأبيض وحديقة مترامية الأطراف وتماثيل ورحلات ركوب القوارب، ما يجعل زيارته رحلة ترفيهية رائعة.

الأماكن الثقافية في نيودلهي

المتحف الوطني

يعرض ماضي الهند العريق من خلال الأعمدة والتماثيل والآثار التي تعود الى عقود ما قبل التاريخ، كما يعرض آثار لحضارات وادي السند تضم مخطوطات وأسلحة وملابس وغيرها.

بوابة الهند

بنيت هذه البوابة عام 1921 في وسط نيودلهي، وهي نصب تذكاري لتخليد ذكرى التسعين ألف جندي هندي، الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى والحروب الأفغانية وغيرها من الحروب دفاعًا عن الإمبراطورية الهندية.

مقبرة غاندي

المنزل الذي عاش فيه غاندي قبل اغتياله بـ 144 يوم ، ويضم مكان صلاته ومكان نومه وتماثيل ولوحات ونقوش تعبر عن حياة الزعيم الهندي العظيم.

أماكن نيودلهي الترفيهية

حديقة حيوان دلهي

افتتحت في 1 نوفمبر من عام 1959، ويطلق عليها المحليين "شير يا غار"، وتعتبر واحدة من أفضل الحدائق الموجودة في نيودلهي إذ تحتوي مجموعة من الحيوانات النادرة.

حدائق لودي

أهم وأشهر حدائق دلهي النباتية، تبلغ مساحتها ما يقارب 90 هكتار من النباتات النادرة والأشجار المعمرة، أسسها البريطانيون عام 1936، وهي مكان مثالي للاسترخاء وممارسة اليوجا وحتى اللقاءات الرومانسية.

شارع تشاندني تشوك

الشارع الرئيس في دلهي القديمة، وهو صاخب ومزدحم دائمًا، ويعتبر أحد أهم وأكبر الأسواق الشعبية الهندية، حيث يعرض مجموعة متنوعة بين الأقمشة والمجوهرات وحتى الإلكترونيات، فضلًا المطاعم وحتى بائعي الطعام المتجولين.