السياحة في البحر الأحمر مصر

الغردقة

الغردقة

القصير

القصير

محمية صمداي

محمية صمداي

محمية وادي الجمال

محمية وادي الجمال

الجونة

الجونة

مرسى علم

مرسى علم

الخميس,02 أغسطس 2018
إعداد: أسماء الإمام

واحدة من أهم وجهات السياحة في مصر، وهي تحظى بشعبية مرتفعة لدى السياح العرب والأجانب على حد السواء، وفي الآونة الأخيرة بدا أن السكان المحليون أيضًا يوجهون أنظارهم إليها، وتتميز بجمال شواطئها وروعة الشعاب المرجانية وأفضل مناطق الغوص حول العالم، ولا تكتسب محافظة البحر الأحمر المصرية شعبيتها من طبيعتها الخلابة فقط، فهي تحتضن العديد من المنتجعات السياحية وبعض المواقع الأثرية المميزة.

أهم المدن السياحية في البحر الأحمر

  • مرسى علم
  • الجونة
  • الغردقة
  • القصير
  • محمية صمداى
  • محمية وادي الجمال

مرسى علم

واحدة من أهم مناطق الغوص في العالم كما أنها وجهة ممتازة لمحبي السفاري، لها تاريخ ثري يعود إلى العصور الفرعونية والرومانية، اشتهرت بمناجم الذهب والزمرد في عصورها الغابرة، وتحتوي على عدد من الجزر والجبال والوديان فريدة الجمال.  

مرسى علم

الجونة

لؤلؤة لم تكتشف بعد، تأسست عام 1990 لتكون واحدة من أهم الوجهات في شبه جزيرة سيناء، تحتوي على عدد من الفنادق والفيلات والمنتجعات الفاخرة، ويوجد في المدينة شاطئان رئيسيان شاطئ زيتونة وشاطئ مانجروفي، وتتيح لك الجونة ممارسة عدد من الرياضات المائية.

الجونة

الغردقة

تستقطب الغردقة نحو مليون سائح سنويًا، وقد اكتسب المدينة شهرتها لاحتوائها على أروع مواقع الغوص في البحر الأحمر التي تحتوي على الشعاب المرجانية الفريدة والأسماك النادرة، بالإضافة إلى أجمل مناطق السفاري وفرص ممارسة العديد من الأنشطة مثل التزحلق على الماء والسباحة وركوب القوارب الزجاجية والصيد.

الغردقة

القصير

تعتبر واحدة من أهم المنتجعات السياحية في مصر، التي تمتلك العديد من الشواطئ الرملية والشعاب المرجانية، وهي تحفل بتاريخ زاخر؛ فمنها بدأت الملكة حتشبسوت رحلاتها الاستكشافية إلى بلاد بونت، كما تحتوي على قلعة شيدت عام 1799م وضريح الشيخ أبى الحسن الشاذلي المبني عام 1892 وبعض الآثار القبطية.

القصير

محمية صمداى

أو كما يطلق عليها بيت الدرافيل تضم أكثر من 5 آلاف دولفين، وقد منعت الهيئات الحكومية عبور القوارب في مياه المحمية، وهي تقع في مدينة مرسى علم، وتعتبر أكبر محمية خاصة بالدلافين في العالم والأجمل في البحر الأحمر.

محمية صمداي

محمية وادي الجمال وجبل حماطة

تتكون المحمية من عناصر بيئية متعددة منها حوض وادي الجمال وجبل حماطة وأحراش والشعاب المرجانية، وتحتوي إلى جانب قطعان الجمال الطيور والسلاحف البحرية وهي تمتد على مساحة بلغت 7450 كم وتقع جنوب المحافظة.

محمية وادي الجمال