السياحة في مدينة شفشاون المغربية

مدينة شفشاون

مدينة شفشاون

القصبة في شفشاون المغربية

القصبة في شفشاون المغربية

المسجد الأعظم في شفشاون المغربية

المسجد الأعظم في شفشاون المغربية

حي السويقة في شفشاون المغربية

حي السويقة في شفشاون المغربية

الخميس,28 مارس 2019
إعداد: نورهان أحمد

شفشاون المدينة المغربية العذبة أو غرناطة الصغيرة، المدينة الزرقاء. أيقونة للجمال في كل شيء لتاريخها العريق والطابع الأندلسي اللي موجود في كل ملامح المدينة.

وأجمل ما في مدينة شفشاون بساطتها الشديدة وبجمال يصعب وصفه، و أزقتها الضيقة والعريقة.واللون الأزرق من بعيد يجعلك تراها قطعة من السماء الزرقاء الساحرة الهادئة.

أسسها مولاي بن راشد في القرن الرابع عشر عام 1471 تحديداً، وكان الهدف ان تكون للعائلات الأندلسية المسلمة واليهودية اللي تركت غرناطة هرباً من قمع وبطش الأسبان لهم وحتي الان المدينة فيها عدد كبير من العائلات الاندلسية الأصل التي عاشت واستقرت في شفشاون.

مدينة شفشاون هي مدينة من مدن المغرب السياحية ،حيث أنها تحتضن العديد من الأماكن والمعالم السياحية التي تجعل السياحة في شفشاون مختلفة عن غيرها من الوجهات السياحية .

مدينة شفشاون المغربية

مدينة شفشاون ، وغالبا ما يطلق عليه المغاربة إسم الشاون وتعرف ايضا باسم اللؤلؤة الزرقاء وإسم مدينة شفشاون المغربية راس الماء ، والتي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من المغرب (الدبوس الأحمر) . شفشاون هي مقصد سياحي شهير بسبب قربها من طنجة وجيب سبتة الاسبانية . ويشير الاسم إلى شكل قمم الجبال المطلة على البلدة ، التي تبدو مثل القرني (chaoua) من الماعز . هناك ما يقرب من مائتي من الفنادق والمطاعم التي تتدفق في الصيف من السياح الأوروبيين . في واحدة من التمييز التي تمتلكها شفشاون في المنازل والمباني المميزة باللون الأزرق .

أصبحت مدينة شفشاون من أهم مناطق الجذب السياحيّ في المغرب بسبب لونها المميز الذي يغطي كل شيء تقريباً في المدينة من المنازل و البيوت إلى الشوارع والطرقات إلى المساجد والمصالح الحكومية، لكن خاف هذا اللون المميز توجد العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل الحصن الحربيّ الديم الذي يقع في المنطقة القديمة في المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر الميلادي أثناء محاولة الدفاع عن المدينة ضد الاحتلال البرتغالي. 

معالم السياحة في شفشاون المغربية

القصبة

القصبة

تعد القصبة واحدة من معالم السياحة في شفشاون المغربية ،وتعد تلك المنطقة عبارة عن متحف تاريخي ،تتميز تلك المنطقة بأنها تضم قطع أثرية ورسومات ونقوش تعبر عن الحضارة المغربية .

المسجد الأعظم

المسجد الأعظم

يعد المسجد الأعظم رمز من رموز السياحة في شفشاون ، يرجع تاريخ بناءه 969 هجريا لذلك فهو يعتبر من أقدم مساجد المغرب ،يتميز المسجد بجدرانه المزخرفة ،كما أنه يحتوي أيضا على نجف خشبي .

حى السويقة

حي السويقة

من أماكن السياحة في شفشاون المغربية ،يتميز حي السويقة بإحتوائها على أقدم المنازل الأثرية ،كما يتميز الحي بجدرانه الملون باللون الأزرق ،السبب الذي يجعل شفشاون تسمى بالمدينة الزرقاء ،كما يوجد بحي السويقة العديد من المتاجر التي تساعدك على الحصول على كافة ما تحتاجه من المنتجات .