أفضل المتاحف في تبليسي

المعرض الوطني في تبليسي

المعرض الوطني في تبليسي

متحف تبليسي للتاريخ

متحف تبليسي للتاريخ

متحف الدولة للحرير في تبليسي

متحف الدولة للحرير في تبليسي

 متحف إيلين أخفيلدياني هاوس في تبليسي

متحف إيلين أخفيلدياني هاوس في تبليسي

الأربعاء,19 يونيو 2019
إعداد: ناريمان السيد

تزخر العاصمة الجورجية تبليسي بوجود عدد ضخم من المتاحف، التي تروي تاريخ وحاضر جورجيا، ولذلك تعتبر متاحف تبليسي من أهم عوامل الجذب السياحي إليها، وفيما يلي يرصد موقع سائح مجموعة من افضل متاحف تبليسي.

افضل متاحف تبليسي

متحف تبليسي للتاريخ

متحف تبليسي للتاريخ

يعتبر متحف تبليسي للتاريخ واحد من اهم متاحف تبليسي، وهو واحد من اهم عوامل الجذب السياحي لتبليسي، لأنه يروي للزوار تاريخ مدينة تبليسي، كما يحتوي المتحف على شوارع للعصور الوسطى واستديوهات ومحلات بيع الهدايا التذكارية، ويحيط بالمتحف عدد ضخم من المقاهي.

متحف Dendrology

يقع متحف Dendrology في حديقة تبليسي النباتية، وهو عبارة عن حديقة ملكية تعود الى القرن التاسع عشر، ويحتوي متحف Dendrology على  مجموعة غير عادية من النباتات، التي تم جلبها من جميع المناطق في جورجيا، فضلا عن وجود صور تشرح تاريخ حديقة تبليسي النباتية.

متحف الدولة للحرير

متحف الدولة للحرير

يعتبر متحف الدولة للحرير من أهم متاحف تبليسي، وهو واحد من أهم متاحف الحرير على مستوى العالم، نظرا لاهتمامه بكل شئ يتعلق بالحرير و دودة القز، كما يحتوي متحف الدولة للحرير على  معارض عن الحرير من 63 دولة، فضلا عن وجود كتب نادرة بلغات مختلفة، تعود للقرنين الـ18 و19 الميلادي.

متحف جورجيا

يستضيف متحف جورجيا مجموعة من المعارض الدائمة، التي تضم تحف وقطع اثرية تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتعتبر الخزانة الاثرية واحدة من أهم القطع الأثرية الموجودة بالمتحف.

المعرض الوطني

المعرض الوطني

يضم المعرض الوطني الموجود في وسط العاصمة الجورجية تبليسي واحد من أهم متاحف تبليسي، وهو المعرض الوطني الذي يحتوي على باقة من أهم لوحات ومنحوتات  نيكو بيروسماني.

متحف الفنون التطبيقية

يحتضن متحف الفنون التطبيقية الموجود في وسط تبليسي بمجموعة من أندر الكنوز المسيحية القديمة، التي تعود الى العصور الوسطى، و تعتبر زيارة هذا المتحف فرصة للتعرف تاريخ و ثقافة مدينة تبليسي في العصور الوسطى.

متحف إيلين أخفيلدياني هاوس

متحف موس تويدزي هاوس

تأسس متحف إيلين أخفيلدياني هاوس في عام 1976م، وهو من افضل متاحف تبليسي، نظرا لما يحتويه من أعمال فنية رسومية ورسوم توضيحية للكتاب ومحفوظات شخصية ومواد تصويرية لمجموعة من اشهر فنانين جورجيا.

متحف قصر الفن

إذا كنتم من محبي المسرح الجورجي القديم والحديث، فلا تفوتوا زيارة متحف قصر الفن، الذي يهتم بعرض تاريخ المسرح الجورجي و السينما الجورجية، من خلال عرض لوحات من القرن الـ17 ، والـ 20 الميلادي، ومطبوعات المانية وفرنسية ومحفوظات للكتاب المعروفين والشخصيات العامة  في جورجيا.

متحف موس تويدزي هاوس

حولت وزارة الثقافة الجورجية منزل الفنان الجورجي Mose Toidze عام 1986 الى متحف مهتم بالفن الجورجي الحديث، من خلال عرض  373 قطعة من لوحات ورسومات مختلفة من نوعها في Toidze، كما يضم متحف متحف موس تويدزي هاوس مواد أرشيفية تُظهر تاريخ التراث الثقافي الوطني لجورجيا.