إيميشان: التراث البوذي العريق والطبيعة الخلابة

أوبرا شانغ شيانغ ماي

أوبرا شانغ شيانغ ماي

مدرسة ووشو إيماي

مدرسة ووشو إيماي

الثلاثاء,20 سبتمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بكين / تقع مدينة إيميشان جنوب غربي مقاطعة سيتشوان، وقد سميت على اسم جبل إيميشان أحد أشهر 4 جبال بوذية في الصين. إلى جانب تراثها البوذي العريق وطبيعتها الخلابة، تتميز مدينة إيميشان بثقافتها الثرية والفريدة.

ورغم صغر مساحتها لكنها تتمتع بمكانة هامة في الثقافة الصينية، فإيميشان تعد إحدى أهم المناطق المقدسة للديانة البوذية في الصين، كما تضم واحدة من أعرق 3 مدارس للكونغ فو في الصين، وهي مدرسة "ووشو إيماي".

ظهرت هذه المدرسة في حقبة سونغ الشمالية "960-1127"، واعتمدت على دمج الخصائص التاوية بالخصائص البوذية، حيث تستمد حركاتها القتالية من التاوية في حين تستمد التربية النفسية والتركيز من البوذية، ويحكى أن مؤسس "ووشو إيماي" قد استلهم الحركات الهجومية من حركات القرود التي تعيش في جبل إيميشان البوذي، حينما كان يعكف هناك للتعبد.

ولازالت المدينة إلى حد الآن تعتني بهذا التراث القتالي وتدرسه في معاهد خاصة.

من جهة أخرى، تعد أوبرا "شنغ شيانغ إيماي" إحدى الرموز الثقافية الهامة في مدينة إيميشان، تتكون الأوبرا من عدة عروض فنية ومسرحية تمزج العناصر الطبيعية والثقافية والبشرية للمدينة، مثل ثقافة الشاي والديانة البوذية وعادات وتقاليد المدينة وغيرها من العناصر المحلية التي تؤثث مشاهد أوبرا "شنغ شيانغ إيماي". وتشتهر إيميشان بطبق القدر الساخن سواء بالسمك أو بلحم البط والدجاج وبأطباقها الحارة.

وبإمكان الزائرين المسلمين إيجاد بعض المطاعم الحلال في أزقة المدينة، كما تتوفر عدة أطباق بحرية ونباتية لذيذة تفي بحاجة السائح المسلم، لذلك لا داعي أن تقلق من مشكلة الطعام الحلال