أماكن سياحية لا تفوتك زيارتها وأنت في بيروت

أماكن سياحية في بيروت

أماكن سياحية في بيروت

متحف سرسق في بيروت

متحف سرسق في بيروت

Aishti

Aishti

شارع مار مخايل في بيروت

شارع مار مخايل في بيروت

الاثنين,10 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

بيروت / خلال زيارتك للبنان إليك مجموعة من الأماكن التي نختارها لك لزيارتها في بيروت، وهي كالتالي:

متحف سرسق: من أهم رموز النهضة في بيروت إعادة فتح متحف سرسق الباذخ بعد تجديده بقيمة 10 ملايين باوند، حيث أشرف عليه المهندس المعماري الفرنسي الشهير جان ميشال ويلموت، بني هذا المتحف عام 1912م في مزيج من التراث العثماني وأجواء مدينة البندقية الإيطالية، وقد تركت الدرابزينات البيضاء الخارجية في حين بنى ويلموت سلسلة من صالونات متجددة لعرض مجموعة رائعة من الفن اللبناني المعاصر والعروض المثيرة للجدل.

مؤسسة أيشتي "Aishti":

إن قرار رجل الأعمال اللبناني طوني سلامة، إقامة متحف خاص في بلدته لعرض مجموعته الفنية المعاصرة، وضع بيروت مرة أخرى على خريطة الفن العالمية، المشروع هو مشابه لمتحف فرنسوا بينو الخاص في مدينة البندقية الإيطالية ومؤسسة فويتون لويس برنارد أرنو في باريس، مبنى "Aishti" مكون من أربع طبقات، ويحتوي حاليا على 170 قطعة من تماثيل لوسيو فونتانا، أورس فيشر وأليس شانير من مجموعة سلامة التي تقدر بنحو 2000 عمل فني، يضم المبنى أيضا مركزا مستقبليا للتسوق إلى جانب المعارض الفنية في المؤسسة، بالإضافة إلى مقهى الفن الشعبي.

غرام "Gramm":

افتتح من مصمم المجوهرات وصاحب معرض ومهندس بيت بيروت يوسف حيدر، غرام هو مركز تجاري للعطور، رفوف هذا المركز مليئة بالأعشاب، التوابل، العسل وزيت الزيتون، الزهور المجففة، الدبس والخل، العنب والجبن، والنبيذ اللبناني من كروم العنب في البترون والبقاع.

يتضمن "غرام" أيضا مقهى يقدم مازة لبنانية تقليدية. التخصصات المحلية هي الفلفل الوردي، توابل الصعتر العطرية، زهر البرتقال والكعك والمعمول.

أندر كونستراكشن "Under Construction":

شارع مار مخايل هو مركز الحياة الليلية في بيروت، مع الحانات والمرابع والنوادي، تنطلق في هذا الشارع بالكوكتيلات، والأفسنتين أو كأس من العرق عند "أنيس"، الذي يعتبر من أروع الحانات في المدينة.

وأحدث مكان يترك بصماته على شارع أرمينيا هو "أندر كونستراكشن"، هندسة المكان الحديثة، غير المنتهية بعد، تتكلم عن الشارع، بالإضافة للتصميم الداخلي الصناعي المميز.

بايب براذورز "Pipe Brothers":

يعتبر بدارو أحدث حي ساخن في بيروت حيث تصطف في الشارع الرئيسي الحانات ومحلات الكوكتيل والمقاهي التي تشبه تلك التي في باريس أو نيويورك.

والـ Pipe Brothers، هو معرض في بدارو للمصابيح اليدوية الغريبة الشكل واللافتة للنظر، المصنوعة من الأنابيب. أنشئت تركيبات الإضاءة "المكتب والسقف والجدران والأرضيات" من الاخوين طوني وأليكس أبو سليمان، وكلها مصنوعة من الأنابيب الصناعية المعاد تدويرها وأنابيب الصلب.

معرض بلان باي "Plan Bey":

تحوي بيروت كثيرا من المعارض الفنية الراقية والحصرية، ولكن يقدم هذا المعرض الجديد شيئا مختلفا، صورا لفنانين بيروتيين مثل مازن كرباج وشيرين يزبك، كتبا فنية يدوية، ملصقات على الجدران وكتبا سياسية هزلية بما في ذلك كتاب براك ريما "بيروت وداعا وداعا"، حيث تغرق المدينة تحت جبال من القمامة وتهاجمها التماسيح والنينجا.