أشيقر وشقراء.. أشهر وجهات الرياض السياحية

السور الجديد

السور الجديد

سوق حليوة

سوق حليوة

بيت السبيعي التاريخي

بيت السبيعي التاريخي

بيت العيسى

بيت العيسى

السور القديم

السور القديم

أبراج المراقبة

أبراج المراقبة

مسجد المفيلقية

مسجد المفيلقية

متحف السالم

متحف السالم

دار التراث

دار التراث

السوق القديم

السوق القديم

بيت الضيافة والاستراحة الريفية

بيت الضيافة والاستراحة الريفية

الخميس,10 نوفمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

تعبر منطقة الرياض من أهم الوجهات السياحية التي تحظى بإقبال لافت من الزوار، لما تمتلكه من مقومات متنوعة من سياحة ثقافية وتراثية ومواقع جذب وخدمات مميزة، بجانب المعالم السياحية والحضارية والتاريخية.

وتعد شقراء من أهم المواقع السياحية والتراثية في منطقة الرياض ، ويحيط بمدينة شقراء عدد من المتنزهات الصحراوية الجميلة، بجانب وجود البلدة التاريخية وسط شقراء التي أصبحت من أهم مواقع الجذب السياحي.

أشهر معالم شقراء التاريخية

ومن أشهر معالم البلدة التاريخية بشقراء، بيت السبيعي التاريخي الذي يحتوي على مقتنيات تاريخية قديمة، وكان مقرا لبيت المال في عهد الملك المؤسس ومقراً رسميا في تلك الفترة التاريخية لاستقبال الملك عبد العزيز أثناء مروره بشقراء أو عند ذهابه للأماكن المقدسة لأداء مناسك الحج.

كما يوجد بها سوق حليوة التاريخي، وبيت الجميح وبيت العيسى والدار التاريخية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين والشيخ العبد اللطيف، والسور القديم والسور الجديد، إضافة إلى أبراج المراقبة على الجبال.

أشيقر أكثر الوجهات استقبالا للسياح في الرياض

كما توجد أيضا في منطقة الرياض مدينة أشيقر وهي من الوجهات الأكثر استقبالا للسياح، حيث أصبحت البلدة التراثية بأشيقر من أكثر البلدات التراثية جاهزية للرحلات السياحية في المملكة.

وتتميز بلدة أشيقر التراثية بجمال عمارتها التراثية، بجانب وجود العديد من المعالم، ومنها متحف السالم، ودار التراث،إضافة إلى مسجد المفيلقية، وسور القرية والسوق القديم، وبيت الضيافة والاستراحة الريفية.