أشهر الدول السياحية لسياح الشرق الأوسط

الامارات

الامارات

قطر

قطر

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

سلطنة عمان

سلطنة عمان

البحرين

البحرين

ماليزيا

ماليزيا

جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

سنغافورة

سنغافورة

تايلاند

تايلاند

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

هونج كونج

هونج كونج

الاثنين,05 ديسمبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

احتلت 8 دول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا قائمة الوجهات الـ10 الأكثر استقطابا للسياح في سوق السفر الإسلامية العالمية، من بين 130 وجهة عالمية، كان منها الإمارات العربية المتحدة، وقطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين التي احتلت مراكز متقدمة بين أفضل 10 وجهات، كما حافظت ماليزيا على صدارتها للقائمة.

واحتلت جنوب أفريقيا المركز الرابع، في حين حافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فيما حل كلّ من تايلاند والمملكة المتحدة وهونج كونج، في المراتب الثانية والثالثة والخامسة على التوالي. وبلغ عدد المسافرين المسلمين حوالي 117 مليونا عام 2015م، أي 10 % من إجمالي قطاع السفر العالمي.

ومن المتوقع زيادة عدد المسافرين ليبلغ 168 مليون مسافر، بحلول عام 2020م، أي ما يمثل 11 % من قطاع السفر، كما أنه من المتوقع أن تتجاوز قيمة إنفاق المسافرين المسلمين 200 بليون دولار. وأظهرت أن قارتي آسيا وأوروبا، هما الوجهتان الأكثر جذبا للزوار المسلمين في العالم، مع تسجيلهما 87 % من إجمالي سوق السفر الإسلامية.

وهذه التصنيفات تظهر مدى التركيز المستمر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على تلبية حاجات سوق السفر الإسلامية السريعة النمو، خصوصا وأن هذا القطاع يلعب دورا محوريا في دفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة، ويتوقع أن يساهم بشكل ملحوظ في تعزيز استراتيجيات نمو قطاع السياحة في هذه الدول على المدى الطويل.

وتعد تلك الدول وجهة سياحية عائلية مناسبة لتمضية العطلات، بسبب مستوى الخدمات والمرافق المتوافرة، وخيارات الإقامة، والمبادرات التسويقية.