أجمل محميات طبيعية في مصر

محمية وادي دجلة - مصر

محمية وادي دجلة - مصر

محمية وادي دجلة - مصر

محمية وادي دجلة - مصر

محمية وادي دجلة - مصر

محمية وادي دجلة - مصر

الخميس,02 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

محمية وادي دجلة بمحافظة القاهرة إحدى أكبر وأجمل المحميات الطبيعية الموجودة بـ مصر ، نظرا لما تحويه من مناظر خلابة . ولك أن تتعرف على تاريخ المحمية ومكوناتها والكائنات التي تعيش فيها :

تبلغ مساحة المحمية 60 كم2 ، وتعد محمية صحراوية ، تبلغ المسافة بينها وبين القاهرة 10 كم. ويعتبر وادي دجلة ، من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب ، بطول حوالي 30 كم ، حيث يمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية خلال العصر الأيوسيني بالصحراء الشرقية " 60 مليون سنة "، لذلك فهي غنية بالحفريات.

كما يبلغ ارتفاع صخور الحجر الجيري على جانبي الوادي حوالي 50م ويصب فيه مجموعة من الأودية على الجانبين.

يضم الوادي مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية من الثدييات مثل الغزلان والتياتل والأرانب الجبلية والثعلب الأحمر والفأر ريشي الذيل والبيوض والفأر أبو شوك والخفاش أبو ذيل الصغير وغيرها.

يضم الوادي مجموعة من الحشرات ، وهي الرعاش وأبو العيد وفراش النمر وأسد النمل وأنواع عديدة أخرى ، كما تم تسجيل 18 نوعا من الزواحف.

أثرت مياه الأمطار التي تتساقط من الشلالات المائية على صخور الحجر الجيري على مر العصور ، حيث كونت ما يسمى دجلة كانيون ، الذي يشبه إلى حد ما " جراند كانيون " بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد تم اعتمادها كمحمية طبيعية في عام 1999م .