أشهر المعالم الأثرية والسياحية في الأقصر جنوب مصر

معبد الملك توت عنخ آمون

معبد الملك توت عنخ آمون

الملكة حتشبسوت

الملكة حتشبسوت

وادي الملوك والملكات

وادي الملوك والملكات

تمثالي ممنون

تمثالي ممنون

الملكة نفارتاري

الملكة نفارتاري

الملكة نفارتاري

الملكة نفارتاري

الرامسيوم بالبر الغربي

الرامسيوم بالبر الغربي

معبد الكرنك

معبد الكرنك

معبد الأقصر

معبد الأقصر

متحف التحنيط

متحف التحنيط

معبد الأقصر

معبد الأقصر

السبت,18 فبراير 2017
إعداد: عبد الرحمان الحاج

معبد الملك توت عنخ آمون ، والملكة حتشبسوت ، ومدينة هابو ، ومدينة العمال ، ووادي الملوك والملكات ، وتمثالي ممنون ، والملكة نفارتاري ، والرامسيوم بالبر الغربي ، ومعبد الكرنك ، ومعبد الأقصر ، ومتحفي التحنيط والأقصر بالبر الشرقي ، تلك هي أشهر المعالم الأثرية والسياحية بـ الأقصر ، جنوب مصر .

ويعتبر معبد الأقصر ، صرحا فرعونيا عملاقا مطلا على كورنيش النيل مباشرة بوسط مدينة الأقصر ، والذي بناه أمنحوتب الثالث في القرن الرابع عشر قبل الميلاد ، ثم أضاف رمسيس الثاني في الفناء الأعمدة والبيلون " المدخل " الأول ، فأصبح يحتوي على مدخل وبرجين ، كل برج في شكل منحرف وأمامه تمثالان جالسان لرمسيس وبجانبهما أربعة تماثيل واقفة.

وقبل بناء المعبد الحالي كان يوجد معبد يرجع لعهد الدولة الوسطى ، والذي بنته الملكة " حتشبسوت " بثلاثة مقاصير ، كانت مخصصة للثلاثة مراكب المقدسة ، وتحتوي الأولى على تمثال للإله " آمون " والثانية على تمثال للإله " موت "، والثالثة تمثال للإله " خونسو ".

معبد الأقصر

كما ووضع الملك الصغير " توت عنخ آمون "، تمثالين له ولزوجته عند المدخل الثاني لمعبد الأقصر ، ثم نقش الملك حور محب ، من أواخر الأسرة الثامنة عشر ، والتي كان يزور خلالها الآلهة موت وآمون وخونسو معبد الأقصر في 21 يوليو ، وهو الشهر الثاني من موسم فيضان نهر النيل ، لإقامة ما يقرب من شهر في المعبد ، وخلال هذا الشهر كانت تقام الاحتفالات كل مساء في الفناء الثاني الذي شيده الملك " أمنحوتب الثالث ".

ويعتبر معبد الأقصر من أشهر الآثار التي تم تشييدها في عصور الدولة الوسطى ، فقد بناه الملك أمنحتب الثالث لعبادة الإله آمون رع ، علاوة على تأكيد نسبه للإله آمون ، فقد كانت التقاليد الفرعونية القديمة تحث على أن يتولى حكم مصر أحد أبناء فرعون سابق ، أو على الأقل أن يتزوج من ابنة فرعون سبق له حكم مصر ، وللأسف لم ينطبق على أمنحتب الثالث أي من الشرطين ، لذا فقد أشار عليه رجاله وأتباعه المخلصين بإنشاء معبد ضخم لتمجيد وعبادة الإله آمون رع ، سعيا لتأكيد نسبه إليه حتى يتسنى له حكم مصر ، وبالفعل فقد تحقق لأمنحتب الثالث ما أراد تماما وتمكن من حكم مصر .

وبمجرد دخولك لمعبد الأقصر ستجد المسلة التي بناها رمسيس الثاني لتصوير إنجازاته الحربية وانتصاره على الأعداء فيها ، وهى عبارة عن البرج الأول بارتفاع 24 مترا " 79 قدما "، بناه رمسيس الثاني وزين البرج بمشاهد انتصارات رمسيس العسكرية في " معركة قادش "، كما سجلت انتصارات الفراعنة في وقت لاحق ، وانتصارات الأسرة 25 " السلالة النوبية ".

تمثالي ممنون

أما في الداخل ، فستجد غرفة تسمى غرفة الولادة ، وفيها ستجد على جدرانها نقوشا تسجل الولادة المقدسة لأمنحتب الثالث باعتباره أحد أبناء آمون ، وسعيا لإرضاء كهنة آمون ، فقد قام أمنحتب الثالث ، بتدوين نقوش ورسومات تقدس أمون رع ، وتبين فضله على الأحياء والحياة بوجه عام ، وقد شارك رمسيس الثاني في بناء هذا المعبد ، فقد أضاف فناء مفتوحا وصرحا ، بغرض إقامة الاحتفالات الدينية.

ومعبد الأقصر الفرعوني ، شيده الإله " رع "، الذي كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته مرة كل عام ، فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل ، إلى معبد الأقصر ، كما يعود بناؤه إلى الفرعونين ، أمنحتب الثالث ، ورمسيس الثاني .

ويضم معبد الأقصر ، 4 صالات مختلفة ، بها عدد 184 عمودا، والصالة الأولى للمعبد بها 74 عمودا ، وهي الفناء الأول لهذا المعبد العملاق ، والصالة الثانية للمعبد بها 14 عمودا ، وهي يطلق عليها اسم صالة الأعمدة الكبرى ، وهي تعتبر الفناء الثاني مباشرة في مدخل معبد الأقصر .

وأوضح الباحث في شئون الآثار ، أن الفناء الثالث بالمعبد ، وهو صالة الاحتفالات ، وتحتوي على 64 عمودا ، كانت مخصصة عند الفراعنة لإقامة الاحتفالات بها ، أما الصالة الرابعة ، فيسمى صالة التجلي ، وهي تحتوي على 32 عمودا ، ليصبح عدد أعمدة معبد الأقصر 184 عمودا فرعونيا من طراز خاص .

والواجهة الخارجية لهذا الصرح ، توجد بها 4 تجاويف رأسية ، كانت تستخدم عند الفراعنة في تثبيت صواري الأعلام عليها ، حيث إنه كان هناك 4 أعلام رئيسية للفراعنة وهي " الأبيض والأخضر والأحمر والأزرق "، كان يتم وضعها لتزيين الصرح وإبعاد الأرواح الشريرة عن المكان .

وتطورت فكرة إقامة الصرح ، من فكرة بناء الهرم ، وكلمة  صرح جاءت من صرخ ، وهي الواجهة للمعبد أو القصر .