الهدوء والتأمل في منتجع ألبوثا في غابات سريلانكا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

منتجع ألبوثا

الخميس,06 أكتوبر 2016
إعداد: عبد الرحمان الحاج

كولومبو / منتجع ألبوثا، يعتبر متنفسا لمئات الآلاف من السياح، حيث الهدوء والتأمل وسط 11 كوخا من الطين على مساحة 22 فدانا من الغابات، التي يعيش فيها المكاك وقرود جانجور، وجميع أنواع الزواحف والطيور والحشرات، ويحيط بالموقع الجبال حيث لا يزال يعيش الرهبان في المعابد النائية والكهوف، وفي قلب المكان يوجد خزان قديم بني منذ أكثر من 1000 سنة، والذي تغذيه مياه الينابيع.

وفي وسط هذا الجو الفريد تعقد جلسات التأمل المعروفة، حيث واحة اليوجا في الغابات، داخل معبد صغير يطل على البحيرة. وعند الذهاب إلى المنتجع في شهر أبريل، وقت الحصاد، سنجد رائحة الأرز المطحون الطازج المخزن في الأواني الطينية العملاقة والنعناع البري.

وتقع ألبوثا على بعد أربع ساعات بالسيارة من كولومبو، وعلى بعد ميل من أقرب طريق،

وتعتبر ألبوثا أكثر تكلفة من بعض خلوات اليوجا، لأنك تقضي معظم أيام الأسبوع في شبه غيبوبة، حيث اليوجا وجلسات التاي تشي اليومية، التي تمنح شعورا عميقا بالهدوء الذي يحل بك من أول يوم.

وبصرف النظر عن الإعدادات العظيمة، أبرز ما يميز ألبوثا هي الطريقة التي يتم تشغيله بها، حيث تديره لجنة من ستة قرويين، الذين يتخذون كل القرارات حول الشؤون المالية والتعيين والرفد، وتجديد الإمدادات.

وكولمبو، وهي عاصمة سريلانكا، تضرب في أعماق التاريخ عبر إرث حضاري يمتد لـ3000 سنة، فهي زاخرة بالشواطىء الرائعة الجمال، والتي اشتهرت بوجود مزارع الشاي، والمظاهر الحضارية والتاريخية والغابات والحدائق والأسواق الجديدة والقديمة.

ويمكنك الاستمتاع بتذوق أطعمتها اللذيذة والتي هي امتداد للأطعمة الهندية المختلفة، ولكن هناك بالطبع فرق كبير فلكل دولة أطعمتها المبتكرة والمتوارثة، تجد ذلك في المطاعم الشهيرة في الفنادق الكبرى وهي كثيرة جدا بحكم كون سريلانكا» بلدا سياحيا وفي ذات الوقت جاذبا لملايين السياح سنويا.

فهناك المطاعم المتنوعة وذات الأسعار المعقولة جدا في داخل أحياء المدينة القديمة فسوف تكتشف الطعام المحلي اللذيذ.

وهناك اهتمام كبير بالجانب الثقافي والتراثي، هي المعارض التشكيلية والمتاحف الزاخرة بالأعمال الفنية العظيمة والمتميزة والتي تعكس إبداع أبناء هذه الجزيرة الرائعة.

وحتى تستمع بزيارتك للعاصمة، يفضل بين فترة وأخرى أن تتجول على قدميك في شوارعها وأسواقها لتكشف الكثير والكثير.

كما يمكنك زيارة أرانكيلي، وهي صومعة في الغابة تعود إلى القرن العاشر قبل الميلاد، حيث يقام حمام حجري على أنقاض مستشفى الأيورفيدا القديمة، وتلهو قرود المكاك على الأشجار. ومعظم القرويين في ألبوثا هم من البوذيين.

وتتكلف الإقامة في ألبوثا لمدة أسبوع واحد من 1470 دولارا للفرد الواحد، وتشمل السكن، واليوغا، وجميع الوجبات ورحلة واحدة يوميا، والتدليك، ويفتح من نوفمبر، إلى مارس، ومن منتصف يونيو إلى أغسطس.

ويفتتح في سريلانكا واحد من أكثر الفنادق فخامة في البلاد، والتي تتمتع به القليل من الدول حول العالم وهو فندق "تري لانكا" ذو التصميم المستدام، المطل على حديقة كوغولا، أكبر حديقة طبيعية في البلاد.

وأسس الفندق الجديد المصور البريطاني روب درموند وزوجته لارا باومان، مركزان على جمالة المكان وإرضاء الضيوف في فندقهما، وصمم المبنى على مساحة ستة أفدنة، وهو عبارة عن برج مائي يحيطه 11 غرفة نوم وأجنحة لا تقل مساحتها عن 60 متر مربع، مبنية من الخشب والجرانيت المحلي، والكثير من الحدائق الخاصة والمدرجات وحمامات الغطس، والتي صممت معظمها للتمتع بشروق وغروب الشمس.

وينظم الفندق لنزلائه رحلات على القرى المجاورة، والتجول في مزارع القرفة القريبة وأخذ قسط من رائحتها العطرة الجميلة، ويستخدم سكان المنطقة عيدان القرفة في البناء، وهي ميزة في ديكور الفندق، ويعتمد الفندق على الألواح الشمسية وقنوات مياه الامطار لسد بعض حاجياته من الطاقة.