4 ألوان أساسية فقط لجوازات السفر حول العالم

الخميس,22 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس
ألوان جوازات السفر وأسبابها

ألوان جوازات السفر وأسبابها

ألوان جوازات السفر وأسبابها

ألوان جوازات السفر وأسبابها

ألوان جوازات السفر وأسبابها

ألوان جوازات السفر وأسبابها

من المعروف أن جوازات السفر حول العالم تحمل أربع ألوان فقط هي: الأحمر، الأزرق، الأسود، الأخضر، ولكن هذه الألوان تأتي بدرجات متعددة، فهل فكرت مسبقًا في دلالات هذه الألوان وأسباب اختيارها؟ 

وفقًا لما ذكره نائب مدير التسويق في مؤسسة "أرتون كابيتال" للاستشارات المالية "رانت بوغوسيان"، قائلًا: "لا شك أن هناك عوامل سياسية وجغرافية وراء اختيار لون جواز السفر، فالبعض قد يقول إن اللون الأحمر الخمري نتيجة للماضي الشيوعي، واللون الأزرق قد يشير إلى العالم الجديد". 

بالطبع اختيار لون جواز السفر ليس صدفة، ولكن له أسباب ودلالات متعلقة بالدولة واختيارها، طبقًا لمؤسسة "أرتون كابيتال" هذه هي أسباب اختيارات الألوان: 

اللون الأزرق

 هو أكثر الألوان انتشارًا على مستوى العالم، واللون الأزرق قد يشير إلى "العالم الجديد"، كما يقول بوغوسيان.

وفي دول أميركا الجنوبية، يرمز جواز السفر الأزرق للارتباط بالسوق المشتركة الجنوبية.

"الميركوسور" أو السوق المشتركة الجنوبية هو اتحاد تجاري يشمل البرازيل، والأرجنتين، وباراغواي، وفنزويلا والتي بالرغم من انتمائها للاتحاد، فيحمل مواطنيها جوازات سفر حمراء.

وتمتلك 15 دولة من دول الكاريبي جوازات سفر زرقاء، كما تحولت جوازات سفر مواطني الولايات المتحدة إلى الأزرق عام 1976، بعدما جربت استخدام ألوان الأحمر والأخضر، وفقًا لما ذكرته صحيفة "إندبندنت".

جواز السفر الأحمر

هو ثاني أكثر الألوان شيوعًا، ويُعتقد أن الدول التي تختار اللون "الأحمر الخمري" هي غالبًا تلك التي كان أو مازال يحكمها نظامٌ شيوعي. 

وتختلف درجات اللون الأحمر المستخدمة في جوازات السفر، فالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي -ما عدا سويسرا التي تستخدم الأحمر الفاتح- تستخدم جوازات سفر ذات لون "أحمر خمري".

أما هذه الدول فتستخدم اللون الأحمر وهي: سلوفينيا، والصين، وصربيا، وروسيا، ولاتفيا، ورومانيا، وبولندا، وجورجيا.

وخارج القارة الأوروبية، يحمل مواطني ​​​​مجموعة دول الأنديز وهي: "بوليفيا، كولومبيا، الإكوادور، وبيرو" أيضًا جوازات سفر خمرية اللون.

وغيَّرت بعض الدول جوازاتها إلى اللون الأحمر معلنة عن رغبتها في الانضمام للاتحاد الأوروبي مثل: تركيا، مقدونيا.

اللون الأخضر

 أوضح "بوغوسيان": "إن الإيمان قد يكون أحد المسببات لاختيار لون جواز السفر، فالدول الإسلامية تميل إلى استخدام اللون الأخضر وذلك لأهميته الدينية، ناهيك عن كونه رمزًا للطبيعة والحياة".

وتمتلك معظم الدول الإسلامية جواز سفر أخضر مثل: "المغرب، والسعودية، وباكستان"، وتستثنى بعض الدول العربية مثل: "العراق، ليبيا، سوريا، السودان، الإمارات، الأردن"، حيث تستخدم اللون الأزرق.

وتشترك بعض دول غرب أفريقيا بدرجاتٍ مختلفة من اللون الأخضر مثل: "بوركينا فاسو، نيجيريا، النيجر، ساحل العاج، والسنغال"، وهذا لأنَّه يرمز إلى انتمائهم للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

اللون الأسود

 وهو أندرهم، حيث تمتلك 10 دول فقط جوازات سفر سوداء اللون، لدى بعض الدول الأفريقية جوازات سفر سوداء مثل: "بوتسوانا، زامبيا، بوروندي، الجابون، أنغولا، تشاد، الكونغو، ومالاوي". ويعتقد البعض أن السبب في ذلك هو تيمنًا بالقارة السمراء.

ويملك مواطنو تايلاند، كما مواطنوا "نيوزيلندا" جوازات سفر سوداء، لأن الأسود هو اللون القومي لدولة نيوزيلندا.