الداخلية تحذر الراغبين في السفر الى النمسا من قانون منع تغطية الوجه

الأربعاء,25 أكتوبر 2017
إعداد: إسلام الزناتي
وزارة الداخلية السعودية

وزارة الداخلية السعودية

بعد أن أصدرت النمسا قانوناً يمنع تغطية النساء لوجوههن في الأماكن العامة، نبهت وزارة الداخلية على المواطنين الراغبين بالسفر إلى النمسا مراعاة هذه القوانين عند السفر الى النمسا  وإلا تعرضوا لغرامة مالية.

وأوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالوزارة، اللواء الدكتور محمد بن عبدالله المرعول، أنهم تلقوا برقية من سفارة المملكة في النمسا تفيد بتلقيها مذكرة من وزارة خارجية النمسا تؤكد إصدار هذا القانون، والذي يترتب على من يخالفه دفع غرامة مالية قدرها (150) يورو، وفي حال عدم الاستجابة أو تكرار المخالفة فقد يتعرض المخالف للاحتجاز في مراكز الشرطة.

وأهابت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، بالمواطنين الراغبين بالسفر إلى جمهورية النمسا الالتزام بالقانون الجديد حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.

ويشمل الحظر كل المقيمين في النمسا. لا يسمح بتغطية ملامح الوجه بالملابس أو بأي شيء آخر في الأماكن والمباني العامة بدءا من 1 أكتوبر 2017، ويشمل ذلك الحظر أيضا السائحين. لمزيد من وزارة الداخلية الاتحادية النمساوية. 

يدخل قانون حظر تغطيه الوجه بالأماكن العامة في النمسا حيز التنفيذ

ويحظر القانون ارتداء أي أقنعة تغطي الوجه في الأماكن العامة، سواء كانت النقاب الإسلامي، أو أقنعة الاحتفالات والتزلج، أو تلك الخاصة بالمستشفيات.

القانون الذي يعرف شعبيًا باسم "قانون حظر النقاب"، يفرض غرامة مالية قدرها نحو 180 دولار أمريكي، على المخالفين. 

وفي يونيو/ حزيران الماضي، وافق البرلمان النمساوي على القانون، بعد إجراءات مماثلة في بلدان أوروبية أخرى، كان أولها فرنسا التي أقرت الحظر في 2011.

وقبيل بدء تنفيذ القرار، دعت سفارة الرياض في فيينا، السبت الماضي، مواطنيها المقيمين والراغبين في زيارة النمسا، للالتزام بالقانون، بحسب بيان لها.