فتح التأشيرة السياحية إلى السعودية

الأربعاء,01 نوفمبر 2017
إعداد: ياسمين عبد الله
جواز سفر سعودي

جواز سفر سعودي

فتح التأشيرة السياحية إلى السعودية

استطاعت هيئة السياحة والتراث الوطني بالسعودية إطلاق برنامج تأشيرة السياحة إلى المملكة، والتي سيتم اقرارها قريبا من جانب وزارتي الخارجية والداخلية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: أن التأشيرة ستكون في المرحلة الأولى لعدد من الدول المستهدفة، وستكون تابعة لأنظمة تقنية معينة تساعد في تسهيل مرور السياح إلى عدد من مناطق السعودية ذات الجذب السياحي.

إذ تأتي هذه المبادرة كواحدة من خطط برنامج التحول الوطني 2020، التي من شأنها زيادة الدخل الاقتصادي للسعودية ، والترويج للوجهات والمقومات السياحية الطبيعية والتراثية والأثرية والثقافية، التي تكون مرجعاً للمهتمين بتاريخ الجزيرة العربية.

كما أن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية كشف عن توقيع محضر التأشيرة السياحية لزيارة السعودية بين الجهات الحكومية المعنية بها في السعودية، وذلك بعد دراسة وتمحيص من الجهات ذات العلاقة استمر ثلاث سنوات.

وكانت صحيفة "الوطن" السعودية قالت ، نقلاً عن مصادرها، إن التأشيرات السياحية في المملكة حصلت على الاعتماد والموافقة على العمل عليها من الجهات المختصة، كما أوضحت المصادر أن تلك التأشيرات ستكون متوفرة للمجموعات السياحية في البداية، حيث يكون قدومهم عبر شركات سياحية منظمة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن الأمير سلطان - وهو أحد أبناء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- أن الهيئة العامة للسياحة استحدثت تراخيص للمخيمات البيئية والصحراوية، وإنها تدير منظومة لزيادة عدد المواقع الأثرية وستفتتح 7 متاحف في عام 2017.

وكانت الرياض أطلقت، مؤخراً، عدداً من المشاريع السياحية والترفيهية الضخمة، إلا أن نظام التأشيرات في السعودية يفتقر إلى التأشيرات السياحية، ويقتصر على تأشيرات الزيارة بالإضافة إلى الحج والعمرة والتي لا تخول حاملها التجول في المملكة.