ما هي فيزا شنغن وكيفية الحصول عليها

فيزا شنغن

فيزا شنغن

الاثنين,12 فبراير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

فيزا شنغن او شنجن، هي اتفاقية تم التوقيع عليها عدد من الدول الاوربية في الرابع عشر من حزيران من عام 1985، تفرض هذه الاتفاقية على الدول ومواطنيها أحكام خاصة تتعلق بعملية دخول الافراد المؤقت كالعمل أو الدراسة او السياحة وتسهيل حركة التجارة بين الدول التي وقعت على الاتفاقية.

يتم السماح أيضا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الدخول الي تلك الدول في منطقة شنغن لغرض من الاغراض المسبقة ولكن تختلف الدخول والخروج ومدة البقاء للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي حسب كل نوع من انواع فيزا شنغن.

دول فيزا شنغن

معلومات عن منطقة شنغن

أنواع فيزا شنغن

أماكن استخراج فيزا شنغن؟

كيفية الحصول على فيزا شنغن؟

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

أنسب الأوقات للتقدم لطلب فيزا شنغن

مدة استخراج فيزا شنغن

دول فيزا شنغن

أصدرت فيزا شنغن الدول المنضمة لاتفاقية شنغن والدول الأعضاء فيها هم: ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، إسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، الجمهورية التشيكية، سلوفاكيا، السويد، أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج.

هناك أربعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المتبقية ، هما : بلغاريا ، كرواتيا ، قبرص ورومانيا وهم الملزمين بالانضمام في نهاية المطاف مع منطقة شنغن، ومع ذلك، قبل التنفيذ الكامل لقواعد شنغن، جاءت كل دولة على استعدادها للتقييم في أربعة مجالات هي: الحدود الجوية والتأشيرات والتعاون بين أجهزة الشرطة، وحماية البيانات الشخصية، وتنطوي هذه العملية على تقييم الاستبيان والزيارات التي يقوم بها خبراء الاتحاد الأوروبي إلى المؤسسات وأماكن العمل المحدد في البلاد تحت التقييم.

معلومات عن منطقة شنغن

  • تلك المنطقة التي تمتد مساحتها مجتمعة إلى 4312099 كم2، ويصل عدد سكانها إلى 400 مليون نسمة حيث ستاً وعشرين دولة أوروبية، وتعتبر الدول في منطقة شنغن دولة واحدة كما يوجد سياسة تأشيرات مشتركة بينهما حيث وجدت هذه المنطقة على هامش اتفاقية جاءت لإلغاء جوازات السفر وضوابط الهجرة فيما بينها.
  • عملت الاتفاقية على إلغاء الحدود الداخلية بين الأعضاء الستة والعشرين، وبينها اثنتان وعشرون دولة من دول الاتحاد الأوروبي، والأربعة المتبقية هي من دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية، تعتبر الأربعة دول المتبقية دول ملزمة بشكل قانوني بالانضمام إلى منطقة شنغن.
  • التأشيرة التي تصدرها أية دولة من هذه دول منطقة شنغن تصبح سارية المفعول فـي بقية الدول الداخلة ضمن هذه الاتفاقية، مع العلم أن المملكة المتحدة ليست عضواً فـي هذه المجموعة.
  • نتيجة لأزمة الهجرة المستمرة والهجمات الإرهابية في باريس، عادت بعض البلدان للرقابة المؤقتة على بعض أو كل حدودها مع دول شنغن، وذلك في 22 مارس 2016 مثل النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، النرويج، والسويد الذين فرضوا على بعضهما أو كل حدودهما مع دول شنغن.

أنواع فيزا شنغن

تأشيرة ترانزيت في المطارA: تسمح للمسافر بالعبور في المطارات الدولية دون الخروج إلى أي منطقة من مناطق شنغن، وعلى المسافرين من العراق والصومال التقديم لهذا النوع من التأشيرات عند العبور في مطارات مناطق شنغن.

تأشيرة ترانزيت B: تسمح للمسافر بالتنقل في مناطق شنغن لحد أقصاه خمسة أيام في السيارة أو القطار أو المطارات للسفر إلى منطقة خارج مناطق شنغن.

تأشيرة إقامة قصيرة C: تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة شنغن بهدف السياحة، والعائلة والعمل إلى حد أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا، وتأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصة من بلدان الشنغن.

تأشيرة إقامة طويلة D: تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدراسة، أو العمل أو التقاعد.

أماكن استخراج فيزا شنغن؟

يتم استخراج فيزا شنغن من قنصلية البلد نفسها في حالة زيارة دولة واحدة فقط أما في حالة زيارة أكثر من دولة من دول الاتحاد الأوروبي فيجب تقديم طلب التأشيرة لقنصلية الوجهة الرئيسية أو البلد الذي يمكث فيه المتقدم لأكثر من عدة ليال، والشروط والقوانين المعمول بها هي نفسها لكل دول الاتحاد الأوروبي مع العلم أن الرسوم غير مستردة إذا رفض طلب استخراج التأشيرة

كيفية الحصول على فيزا شنغن؟

التقدم شخصياً

على طالبي التأشيرة الراغبين بزيارة دول شنغن ما عدا السويد، أن يحصلوا على موعد من القنصلية، قبل التقدم بطلب التأشيرة، ويمكن الحصول على الموعد إما بالتلفون أو عن طريق الإنترنت، والسويد تستخدم نظام (من يأتي أولاً يخدم أولاً)، وهي تنجز خمسين معاملة فـي قنصليتها بلندن كل يوم.

الموعد عن طريق التليفون

 يمكنك حجز موعد مع القنصلية أو السفارة عن طريق الاتصال بخط أوتوماتيكي، بما لا يقل عن شهر قبل موعد سفرك، تكلفة المكالمة جنيه إسترليني للدقيقة الواحدة، وعادة ما تستغرق المكالمة حوالي عشر دقائق، وبعد ذلك عليك أن تختار اليوم والساعة التي تناسبك لزيارة القنصلية أو السفارة.

الخط الأوتوماتيكي

سوف يسجل رقم جواز سفرك وعنوانك الخط الأوتوماتيكي وبعد ذلك سيرسل لك خطاب تثبيت الموعد الذي عليك تقديمه إلى القنصلية أو السفارة فـي اليوم المحدد لموعدك، ويمكن حجز موعد لأربعة أشخاص ينوون السفر سوية.

الموعد عن طريق شبكة الإتصالات (الإنترنت) أو البريد الإلكتروني

القنصلية الفرنسية بدأت إعطاء موعد عن طريق الإنترنت بينما القنصلية النمساوية بدأت إعطاء موعد بطريق البريد الإلكتروني، عليك أن تعطي تفاصيل جواز سفرك، وتفاصيل تأشيرتك لدخول المملكة المتحدة، إضافة إلى ذكر يوم سفرك، وبعدها سيصلك خطاب، إما بالبريد، أو عن طريق إرفاقه فـي البريد الإلكتروني، وعليك حمل هذا الخطاب معك حينما تذهب إلى موعدك مع القنصلية أو السفارة.

تقديم الطلب في البريد

بعض القنصليات تسمح للمقيمين خارج لندن الكبرى بأن يرسلوا طلباتهم عن طريق البريد، الوثائق المطلوبة لهذا الغرض هي نفسها. عليك أن ترسل كافة الوثائق مع الرسوم المطلوبة بواسطة (Cheque, Postal order, Banker’s draft) فقط، وعليك أن تتأكد من إرسال أوراقك بالبريد المسجل (Recorded delivery) وترفق معها مظروفاً مسجلاً ومدفوعاً مسبقاً (Pre-paid recorded delivery) يحمل اسمك وعنوانك كي تضمن عودة جواز سفرك بأمان.

التقدم بشكل جماعي

تشترط اتفاقية شنغن للحصول عليها بشكل جماعي أن يكون عدد الأفراد يتراوح ما بين 5-50 شخصاً، وتلزمهم الفيزا الجماعية هذه بضرورة التحرك مع بعضهم البعض والدخول والخروج، وتمنح غالباً للمجموعات السياحية والفرق الرياضية.

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن

استمارة معبأة بالكامل وموقعة

  • يجب تعبئة استمارة طلب تأشيرة شنغن للطفل وإحضار شهادة ميلاده أيضًا، إذا كان مسجلًا بجوازي والديه.
  • وعند تعبئة الاستمارة بخط اليد احرصوا على الكتابة بالحبر الأسود فقط وبوضوح، ويجب الإجابة على كافة الأسئلة، وإذا لا ينطبق أحد الأسئلة عليكم اكتبواN/A في مكان الإجابة.
  • يجب إحضار جواز سفر رسمي يصلح للاستعمال ثلاثة أشهر بعد انتهاء مدة السفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين.

صور شخصية

  • يجب إرفاق الطّلب بصورتين شخصيتين.        

استخراج شهادة تأمين صحى لتغطية طوال فترة الإقامة

  • تأمين صحي دولي لمدة الإقامة يغطي لغاية 30000 يورو (ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو بل على الأغلب سيكلف التأمين بعض اليوروهات المعدودة فقط، وإنما على التأمين أن يعهد تغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو. بمعنى، إن لا سمح الله، حصل أي مكروه للمسافر، لا قدر الله، أن يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه، من الممكن الاستفسار هاتفيًا عن الجهات والشركات الموفرة لهذه الخدمة في بلدكم عند حجز تذكرة الطيارة أو في السفارة التي تنوون التوجه إليها قبل تعيين موعد تقديم طلب فيزا شنغن).

كشف حساب بالرصيد البنكي أو الموارد المالية بشكل عام

  • يجب إثبات وجود ما يكفي من الموارد المالية للمكوث أو عبور أي منطقة من مناطق الشنغن، لفرنسا هذا يعني 28.10 يورو باليوم، وكل دولة لها قدر خاص بها، ومن الممكن أن يكون إثبات السيولة نقدًا أو شيكات سفر، أو بطاقات ائتمان أو غيره مما يثبت الموارد الكافية، أو بدلًا من ذلك رسالة ضمانة أو كفالة من المضيف.

الرسوم هي نفسها بغض النظر عن مدة المكوث أو عدد مرات الدخول، وهي:

  • 60  يورو للشّخص البالغ
  • 35  يورو لأطفال أعمارهم بين 6-12 سنة

لا يوجد رسوم للأطفال تحت سن السادسة، أو للطلاب والمعلمين المرافقين في رحلة دراسية أو تدريب، أو باحثين من دول العالم الثالث القادمين بهدف البحث، أو مهنيّين شباب تحت سنّ الخامسة والعشرين يعملون في مؤسّسات غير ربحيّة، ويسافرون لحضور مؤتمر أو حلقة دراسيّة أو أحداث ثقافيّة وتعليميّة نظّمت من قِبل مؤسّسات غير ربحيّة.

  • تنويه للمرة الثانية

الرسوم غير مستردة إذا رُفض طلب استخراج تأشيرة الشنغن.

وثائق إضافية للحصول على فيزا شنغن

أحيانًا تطلب القنصلية وثائق إضافية اعتمادًا على نوع التّأشيرة المقدّم لها، مثل:

  • دليل على العلاقات الاجتماعية في بلد المنشأ.
  • دليل الحالة المهنيّة، مثل عقد العمل.

لتأشيرة ترانزيت في المطار A ولتأشيرة ترانزيت B:

  • يمكن طلب إثبات عن تأشيرة الوجهة النّهائيّة وتذكرة سفر الوجهة النّهائية ونسخة عنها.

ولتأشيرة بهدف السياحة C، أو زيارة الأقارب ممكن أن يطلب:

  • يطلب إثبات عن الوضع الماليّ ورسالة بنكيّة، وإذا لا يتوفّر الحساب البنكيّ أو ما يكفي من سيولة، يجب أن يوقّع أحد الأقرباء أو الأصدقاء على كفالة وشهادة دعم رسميّة.
  • رسالة من المسافر يشرح فيها أسباب السّفر وعنوان مكان المكوث في فترة السّفر. إذا لم يكن المكوث عند مضيف أو أقارب يجب إحضار إثبات عن حجز الفندق.
  • رسالة تعيين عمل أو تسجيل العمل التّجاريّ الخاص بالمسافر
  • إقرارات ضريبيّة 
  • رسالة توصية من صاحب العمل إذا كان المسافر موظّفًا
  • تذكرة السّفر ونسخة عنها

وعند المكوث عند مضيف

إذا كان المكوث عند مضيف، يجب إعداد رسالة دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف، وعنوان المضيف، ونسخة عن الصفحة الرئيسية من جواز سفر المضيف، ونسخة عن تصريح إقامة إذا لم يكن من مواطني دول شنغن.

أما بالنسبة لتأشيرة C و D للمكوث فترة أطول لأسباب أخرى، منها أسباب تعليمية، وعمل أو تقاعد كما هو مذكور أعلاه فهناك متطلّبات أخرى يجب الانتباه إليها.

أنسب الأوقات لاستخراج فيزا شنغن

بالطبع يجب عليك التقدم بطلبك خلال فترة كافية ومن الأفضل قبل شهر ونصف على الأقل من تاريخ سفرك حيث أن ازدحام المواعيد وحجزها يكون عادة خلال أشهر: مارس، يونيو، يوليو، اغسطس، وخاصة شهر ديسمبر.

مدة استخراج  فيزا شنغن

وتعتمد مدة الحصول على فيزا شنغن على القنصليّة التي ستقدّم فيها الطّلب، ولكن بالعادة ينصح أن تقدم طلب التأشيرة قبل موعد السفر بستة أسابيع، ومدة الحصول على تأشيرة تأخذ من 24  إلى 48 ساعة، ولمواطني بعض البلدان يمكن أن تأخذ من 14 إلى 21 يومًا.

المقابلة الشخصية للحصول على فيزا شنغن

بعض القنصليات لا تحتاج لتحديد موعد مسبق للمقابلة والبعض الآخر يحتاج لتحديد موعد مسبق، مسموح الدخول فقط لمقدمي الطلبات إلى المقابلة في القنصلية، إلا إذا كان المسافر بحاجة لمرافق تحديدًا إذا كان قاصرًا يجب أن يرافقه الأب، أو الأم أو الوصي القانوني، أو إذا كان المسافر يعاني من حالة صحية خاصة، أو صعوبة التكلم باللغة الإنجليزية أو لغة الدولة التي يقدم لها التأشيرة.