جواز السفر بألف ليرة فقط في لبنان

جواز السفر اللبناني

جواز السفر اللبناني

السبت,10 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام

قدم وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل عرضًا جديدًا لتكلفة جواز السفر اللبناني، حيث أعلن عن جواز سفر بألف ليرة فقط وذلك للمغتربين، في حين يدفع المواطن اللبناني مبلغ 60 ألف ليرة للحصول على جواز سفر صالح لسنة واحدة، و300 ألف ليرة لِجواز الخمس سنوات.

وقد جاء تصريح "باسيل" عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر" قائلًا: "أصبح اليوم بإمكان اللبنانيين المسجلين للاقتراع في الخارج الحصول على جواز سفر جديد بألف ليرة لبنانية فقط، وبسرعة كبيرة ومن دون كلفة نقل، وذلك للتمكن من استعماله في الانتخابات النيابية المقبلة، خطوة جديدة من وزارة الخارجية لتسهيل انتخاب المنتشرين".

أثار تصريح "باسيل" موجة استنكار في الشارع اللبناني، لما يحمله من "تمييز" بين اللبناني المغترب، والمقيم.

وتعقيبًا على قرار وزير الخارجية اللبنانية، قال مصدر أمني في حديث إلى قناة "MTV": إن هذه الخطوة تعد تجاوز للمسار القانوني الذي يجب أن يتبع قبل صدور هذا القرار، وتجاوزًا بشكل خاص لصلاحيات وزير المال، ما سيفتح الباب أمام خلاف جديد بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري وباسيل".

وفي سياق متصل، أشار خليل رمال، ممثل حركة أمل في فرنسا، إلى أن جواز السفر الذي طرحه "باسيل"، هو مجرد وثيقة تسمح للمواطن المغترب أن يقترع فقط، فالقانون يحتم على الناخب أن يحمل إما جواز سفر صالح أو هوية جديدة وهذا ما لا تملكه غالبية المغتربين.

وهذا نص تعليق ممثل حركة أمل عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تعقيبًا على تصريح وزير الخارجية جبران باسيل عن امكانية المغتربين الاستحصال على جواز سفر جديد بقيمة ألف ليرة فقط، وبعد التأكد من السفارة اللبنانية في باريس: هي ليست جوازات سفر بل وثيقة تمكن اللبناني المغترب من الاقتراع فقط، وليست صالحة للسفر ولا تحل مكان جواز السفر المعتم.