الجوازات السعودية تدعو المواطنين المسافرين إلى خارج المملكة للتقيد بالأنظمة والتعليمات

الخميس,15 مارس 2018
إعداد: أسماء الإمام
مديرية الجوازات السعودية

مديرية الجوازات السعودية

حثت المديرية العامة للجوازات السعودية جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى خارج المملكة على ضرورة الالتزام بقوانين وأنظمة الدول التي يرغبون في التوجه إليها، وجاءت الدعوة حرصًا من المديرية على سلامة مواطني المملكة المسافرين وعدم تعرضهم لأية عقبات قد تحرمهم من تحقيق أغراضهم من السفر.

وشددت "الجوازات السعودية" على المواطنين، ضرورة التخطيط المبكر للسفر، والتأكد من صلاحية جوازات سفرهم والمدة المتبقية فيها، كما أكدت على ضرورة المسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر جديدة لهم أو للتابعين قبل موعد السفر بوقت كاف، وذلك تفاديًا لضيق الوقت وحتى لا يتعرضوا إلى أي إجراءات تؤدي إلى تعطيلهم، بسبب عدم استكمال الشروط والتعليمات المطلوبة التي مما يتسبب في تأخير سفرهم.

ووفق البيان الصادر عن المديرية العامة للجوازات، فإن الحد الأدنى لصلاحية جواز السفر في حالة التوجه إلى الدول العربية هو ثلاثة أشهر، بينما مدة الصلاحية لا يجب أن تقل عن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى، علمًا بأن المدة المتبقية لجواز السفر تحتسب من تاريخ مغادرة المملكة.

وأضافت "الجوازات" في بيانها الصحفي، أنه من الضروري على المواطنين إلى المحافظة على جوازات سفرهم من التلف أو الفقدان، وكذلك عدم إهمالها أو رهنها أو إساءة استعمالها، مؤكدة على ضرورة وضع الجوازات في الأماكن المخصصة والآمنة، والحرص على تسجيل جوازات السفر لدى سفارات وممثلات المملكة في الخارج فور وصولهم.

وقد حذرت المديرية من أن أي كشط أو خدش أو تعديل على الجواز أو تغطية صورة صاحب الجواز بلاصق قد يؤدي أثناء إزالته إلى تلف صفحة المعلومات، قد يعرض صاحب الجواز إلى المسائلة القانونية، حيث أنه ويعد تزويرًا ويتسبب في تعطيله واحتمال عدم السماح له بالدخول إلى وجهته.