مدينة غابالا

الطبيعة في غابالا أذربيجان

الطبيعة في غابالا أذربيجان

غابالا أذربيجان

غابالا أذربيجان

مدينة غابالا أذربيجان

مدينة غابالا أذربيجان

مدينة غابالا أذربيجان

مدينة غابالا أذربيجان

ملاهي مدينة غابالا

ملاهي مدينة غابالا

مدينة غابالا هي مدينة من أجمل مدن أذربيجان حيث تقع في أحضان الطبيعة، على سفوح الجبال وفي وسط الغابات وتحتضن البحيرات، وتعتبر هذه المدينة هي الأقدم في أذربيجان حيث يعود تاريخها للسنة الرابعة قبل الميلاد، مما جعلها غنية بالمعالم السياحية الأثرية العريقة حتي أصبحت أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. وتعتبر الحضارتين الإسلامية والعثمانية من أهم الحضارات التي تركت آثارها في هذه المدينة والتي يعتقد أنها كانت عاصمة لألبانيا القوقازية في القرن الثامن قبل الميلاد. 

مدينة غابالا العريقة

هي مدينة تاريخية عريقة حيث كانت عاصمة ألبانيا القوقازية في القرن الثامن قبل الميلاد، وهو ما نرى أثره في بواباتها التي تشير للحكم الألباني والتي مازالت موجودة حتي الأن. أمام مدينة غابالا القديمة فقد تم إنشاؤها في أوائل القرن الثالث وأواخر القرن الرابع قبل الميلاد. وعاشت المدينة حتى القرن الـ18 وخلال هذه الفترة وعلى مر القرون خضعت المدينة لحكم الخلافة الإسلامية ، ثم حكمها المغول، ثم حكمها العثمانيون، وتركت كل فترة حكم قد تركت أثرا في معالم المدينة وتشكيلها، وبعضها ألحق بالمدينة العديد من الأضرار.

وفي كتب التاريخ فمدينة غابالا تقع في منتصف طريق مهم للحرير يتجاوز عمره 2500 سنة، لذلك جاء ذكرها في أعمال بليني باسم "غابالاغا"، وفي أعمال الجغرافي اليوناني بطليموس باسم "قبلا"، وفي أعمال المؤرخ العربي أحمد بن يحيى البلاذري باسم "الخرز".

السياحة في مدينة غابالا

هي مدينة جبلية تقع على سفوح الجبال وبين أحضان الغابات، والوديان العميقة والجبال الشاهقة. الأشجار الشاهقة والبحيرات والطبيعة الخضراء والمنتزهات الطبيعية والقرى النهرية وغابات الكستناء التي تحيطك من كل مكان هو أكثر ما يسلب عقل كل من يزور هذه المدينة.

يمكنك القيام بالعديد من النشاطات في غابالا حيث تستضيف المدينة مهرجان الموسيقى الدولي السنوي للجاز والموسيقى الكلاسيكية، والمقام. مسارح إكس دي والتزلج على الجليد وركوب سيارات السباق الكارتنج والملاعب الرياضية، محمية غابالا لاند وهيي أكبر ملاهي طبيعية في المدينة.

المعالم الأثرية في كثيرة ومتنوعة للغاية من حيث تجمع بين المساجد والكنائس التي تشهد على تنوع المدينة وما شهدته من فترات حكم تاريخية ومنها: مسجد القرن التاسع عشر، والمعبد الألباني الذي شيّد في القرن الرابع، وبرج يوستاكان في القرن التاسع عشر، ومسجد حاجي-قريب، وكنيسة كوتاري الألبانية، ضريح الشيخ بدر الدين والشيخ منصور في القرن الخامس عشر، ضريح القرن السابع عشر سيفيلي، وضريح شيكس بابا.

أما الطعام في مدينة كازالا فهو مميز أيضًا حيث يتم طهوة على الأحجار الطبيعية الساخنة، ويتمّ إعداد المأكولات في المطاعم المحلية مع الفواكه والخضروات الطازجة، لا تنسى أن تتذوّق الحلويات الأذربيجانية المتوفّرة في مطعم نخجوان الشهير، فهو من بين المطاعم المحلية المفضّلة لدى الكثيرين.

Qabala, Azerbaijan