اللغة الاسبانية اللغة الرسمية في اسبانيا

اللغة الاسبانية اللغة الرسمية في اسبانيا

اللغة الاسبانية اللغة الرسمية في اسبانيا

تعد اللغة الأسبانية واحدة من أهم اللغات الأساسية في العالم، فهي اللغة الرسمية لدولة أسبانيا، وهي أيضا لغة رسمية لمعظم دول أمريكا اللاتينية، ويقدر عدد متحدثي اللغة الأسبانية في العالم حوالي 400 مليون شخص كلغة أم حول العالم.

نشأة اللغة الإسبانية

نشأت اللغة الأسبانية من لغة الإمبراطورية الرومانية وهي اللغة اللاتينية، ففي القرن الثالث قبل الميلاد قامت الدول الرومانية بغزو الجزيرة الأيبيرية وهي دول أسبانيا و البرتغال.

وتم استخدام اللغة اللاتينية كلغة رسمية، ثم في القرن العاشر الميلادي كانت مقاطعة قشتالة الأسبانية تمركز عسكري وسياسي وخرج منها بعض التحريف في اللغة اللاتينية والذي نتج أيضا عن مرور الزمن فخرجت لنا اللغة الأسبانية الموجودة الآن.

 

اللهجات

بسبب انتشار اللغة الاسبانية في العالم، فقد ظهر لها العديد من اللهجات بسبب دخول لسان أخر غير اللسان الأم، فنشأت الأسبانية الفشتالية وكذلك الأسبانية الأمريكية.

 

الأسبانية القشتالية

يقال أن بدء ظهور الأسبانية القشتالية كان في القرن الثامن عشر، وبدأت في الانتشار في نواحي أسبانيا ما بين القرن الثامن والتاسع عشر.

وأطلق عليها لقب قشتالية نسبة إلى مدينة قشتالة التي بدأ ظهور هذه اللهجة بها ومن ثم استخدمت في أسبانيا ككل.

 

الأسبانية الأمريكية

فبعد اكتشاف الأمريكتين وبداية الغزو والاستعمار الأسباني لها، بدأ انتشار اللغة الأسبانية وعند دخول عدد كبير من غير أصحاب اللغة الأصليين بدأ ظهور اللهجة الأسبانية الأمريكية.

تستخدم الآن في دول أمريكا اللاتينية، ولا تختلف كثيرًا الأسبانية القشتالية عن الأمريكية غير في اختلافات قليلة في النطق وكذلك في مرادفات بعض الكلمات.