جبل طارق

جمال الطبيعة في جبل طارق

جمال الطبيعة في جبل طارق

جبل طارق

جبل طارق

مسجد الملك فهد بن عبدالعزيز بجبل طارق

مسجد الملك فهد بن عبدالعزيز بجبل طارق

مسجد من مساجد جبل طارق

مسجد من مساجد جبل طارق

المباني والشاطئ بجبل طارق

المباني والشاطئ بجبل طارق

جبل طارق عبارة عن مضيق يسمى مضيق جبل طارق فهو عبارة عن ممر ضيق يربط المحيط الأطلسي بالبحر المتوسط، ويفصل أوروبا من جهة إسبانيا عن أفريقيا من جهة المغرب، وهذا ما وصفه تماما خطبة طارق بن زياد المشجعة لجنوده حين قال "البحر من ورائكم و العدو من أمامكم فأين المفر؟".

سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

يعود الاسم إلى القائد العربي طارق بن زياد الذي قاد عملية التوغل الأولى في إيبيريا في العام 711 ميلادي تحت قيادة الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك (668 م-50هـ/715م-96 هـ).

مساحة منطقة جبل طارق

تمتد منطقة جبل طارق على مساحة 6.5 كيلومترات مربعة وعلى ارتفاع 426 مترا فوق سطح البحر.

السياحة في جبل طارق

تعتبر السياحة مصدر الدخل القومي الرئيسي في جيل طارق حيث أن تدفق الماء في المضيق بشكل قوي ينتج أنواعا من الأمواج النادرة نتيجة تفاعل قوى المد و الجزر والرياح وتبخر المياه الإقليمية والدولية، فالبحر الذي كان سببا في شحذ همم الجنود العرب أصبحت أمواجه النادرة سببا لفتنة السياح وانجذابهم لجبل طارق، فبحسب الإحصائيات يبلغ عدد السفن التي تعبر المضيق من العدد الإجمالي للسفن السياحية 70 ألف سفينة.

أماكن سياحية جذابة في جبل طارق

الأنفاق السرية والمتاهات

هي مناطق غريبة توجد في جبل طارق وتمتد لمساحات طويلة تقوم بجذب السياح التي تحب استكشاف الأماكن الغريبة والفريدة من نوعها.

محمية آبر روك

يعيش بها حوالي 300 من القرود البربرية، وتعتبر هذه القرود هي الوحيدة التي تعيش بحرية في محمية طبيعية في أوروبا.

الكهوف في جبل طارق

يضم الجبل مجموعة من الكهوف التي تجذب السياح وتثيرهم حيث كان يعيش في هذه الكهوف أخر إنسان بدائي في أوروبا ومن هذه الكهوف: كهف سانت مايكل، ومجموعة كهوف جورهــام التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة اليونسكو.

Gibraltar