مسجد البستكية

المنطقة من حول مسجد البستيكة

المنطقة من حول مسجد البستيكة

مسجد البستيكة في دبي

مسجد البستيكة في دبي

مسجد البستكية أحد أقدم وأعرق مساجد دبي في دولة الإمارات العربية ويعتبر جزء هام من موروث دبي الثقافي والحضاري، عمره يتجاوز الثلاثة قرون، حيث يعود تاريخ إنشائه للقرن الثامن عشر، ويمتد على مساحة 300 متر تقريبا ليستوعب عددا كبيرا من المصلين.

السياحة في مسجد البستكية

  • يعتبر مسجد البستكية أحد أهم الوجهات السياحية في دبي ومن أضحم مباني منطقة البستكية فهو يتمتع بتصاميم معمارية رائعة والتي تبهرك من النظرة الأولى فأنت حتما ستحب المكان حيث القبة جميلة الزخارف والمأذنة شامخة الارتفاع.
  • تغلب البساطة على كل شيء في المسجد من أرضيته حتى جدرانه وأبوابه الخشبية فجدرانه خاليه تماما من النقوش والزخارف على عكس باقي المساجد الحديثة الموجودة في مدينة دبي، كما أن المسجد يتميز بتصميمه التراثي الإسلامي القديم.
  •  يمكنك الاستمتاع بالتأمل في الساحة الخارجية الواسعة وتشاهد النباتات والنخيل والأشجار المزروعة هناك والتي توحي بالطابع الفريد للإمارات عموما وللمنطقة خصوصا.

على الرغم من أن المسجد يزوره ملايين السياح من مناطق مختلفة حول العالم إلا أن سكان منطقته الأصليين كانوا أغنياء لكنهم نزحوا من حوله وتوجهوا إلى وسط المدينة للعيش فيها، أما المنطقة حول المسجد فيسكنها الآن الكثير من الفقراء.

الجدير بالذكر أن بعض الأقاويل تعيد اسم حي البستكية العريق إلى بلدة بستك الإيرانية والتي كانت مسقط رأس التجار الأوائل الذين كانوا يمارسون التجارة مع دبي، حيث كانت هذه المنطقة تمثل نقطة مركزية لمدينة دبي، ومما يميز منطقة البستكية هي منازلها التي بنيت من الحجر الأحمر والجبس والرمال، بجانب الزخارف المعقدة من الخشب والحجر وهي تضفي على الحي طابعاً عمرانياً يميزها عن غيرها وكان حجم الزخارف بالمنزل، أو الأبواب مقياساً لثراء صاحبه.