مقبرة هانيانغ

متحف مقبرة هينانغ الصين

متحف مقبرة هينانغ الصين

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ

متحف مقبرة هينانغ الصين

متحف مقبرة هينانغ الصين

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ الصين

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ الصين

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ

التماثيل الفخارية في مقبرة هاينانغ

متحف مقبرة هاينانغ هو من المتاحف النادرة والغريبة الموجودة حول العالم، حيث يعتبر متحفًا حديثًا وهو مقبرة في نفس الوقت، يحتوي على عدة قاعات عرض تحت الأرض، يقدم المتحف نبذة تاريخية عن المقبرة التي بنيت في عصر أسرة هان الصينية والتي يعود تاريخها لعام 153 قبل الميلاد، كما يوجد 150 جثة أخرى داخل المقبرة وهي تشمل مقابر زوجته وأسرته وكبار المسئولين والعبيد الذين بنوا المقبرة. ويوجد بها أيضًا حوالي 50 ألف تمثال فخاري ثمين. المقبرة التي يعود تاريخها لأكثر من 2000 سنة، تعتبر من المعالم التاريخية الشهيرة جدًا في الصين والتي تجذب العديد من السياح للتعرف على تاريخ الصين، في هذا التقرير سوف نتعرف اكثر على هذه المقبرة التاريخية.

تاريخ مقبرة هانيانغ

المقبرة هي شاهد تاريخي على حضارة امبراطورية هان، والتي تعتبر أول امبراطورية كبيرة ودائمة في المنطقة، وتكشف المقبرة أو الضريح عظمة الإمبراطورية التي بنيت في عصر أسرة هان الصينية القديمة والمزدهرة (206 ق.م – 220 م )

يقع الضريح في مدينة شيآن القديمة غربي الصين، حيث يوجد تحت كومتين كبيرتين، وقد قام ببناؤه إمبراطور هانجينغ واسمه ليو تشي، تم البدء في بناء الضريح عام 153 قبل الميلاد أي بعد تولي ليوتشي الحكم بـ 3 سنوات وتم الانتهاء منه عام 125 ق.م. ودفن فيها هو وزوجتة والعديد من أفراد الأسرة الحاكمة. وقد تم بناء المقبرة على شكل متدرج تشبه الأهرامات في المكسيك.

معالم مقبرة هانيانغ

المقبرة التي تمتد على مساحة أكثر من 20 كيلومتر مربع، تعتبر بمثابة مملكة مصغرة، حيث تعرض الكثير من التمثيل الحفريات النادرة لأسرة هان والحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة والأشجار أيضا وتماثيل للتنين والكثير من الحيوانات الأسطورية،وتعتبر أول متحف للآثار التاريخية تحت الأرض حتى الآن.

يوجد في المقبرة أكثر من 190 حفرة صغيرة بما فيها 81 حفرة مجاورة للمقبرة الامبراطورية، وتعتبر هذه الحفر من ضمن النماذج الخاصة بحماية وعرض الآثار التاريخية العالمية، لأنها تعتبر أول متحف للآثار التاريخية تحت الأرض حتى الآن يتبع أحدث المفاهيم في حماية وعرض الآثار التاريخية.

يستطيع الزوار أن يقتربوا من هذه الآثار والتحف الساحرة والنفيسة، تنقسم مقبرة هانيانغ إلى أربعة أحياء الا وهى المقبرة الامبراطورية الرئيسية والمقبرة الخلفية وحي الحفر الجنوبي وحي الحفر الشمالي.
ويوجد في المقبرة معرض التحف، ومعرض الآثار التاريخية في بوابة نان جيويه، آثار المعبد التاريخيةحيث تعرض المباني العظيمة التي كان يتم بها تقديم القرابين في أسرة هان الملكية، وأيضًا حي استكشاف الآثار التاريخية الذي يطلعكم على تجربة عاملي الآثار وتقليدها.