مدينة ووهان

مدينة ووهان- الصين

مدينة ووهان- الصين

الصين من دول آسيا التي تشتهر بطبيعتها الخلابة حيث الجبال والغابات والشلالات، ومحميات الباندا التي لا توجد في أي مكان أخر في العالم، كما تشتهر بمعالمها السياحية الرائعة من المعابد وغيرها، من مدن الصين الرائعة التي يأتي إليها السياح من كل مكان هي مدينة ووهان، تعتبر ووهان من أهم مدن الصيح فهي مدينة تاريخية عظيمة تحتوي على اكثر من 340 موقعًا تاريخيًا سياحيًا، يعود تاريخ هذه المدينة لـ3500 عام وتعرضت للعديد من الهجمات والمعارك التاريخية وهو ما تسبب في بناء العديد من الأبراج والحصون والقلاع والأسوار لحماية المدينة ويعتبر ذلك السبب الرئيسي في ثراء هذه المدينة بالمعالم التاريخية، وتعتبر مركز تعليمي مهم في الصين حيث يتوافد عليها الطلاب من جميع انحاء العالم، فهى تضم أكبر عدد من الطلبة حول العالم. 

معلومات عن مدينة ووهان

 مدينة ووهان هي مدينة  صينية تقع شرق الصين الوسطى في مقاطعة هوباي عند تقاطع نهر اليانغستي ونهر هانجيانغ، تعتبر ووهان من أقدم مدن الصين فهي أقدم من بكين وشيان حيث يمتد عمرها لأكثر من 3500 عام وهي من أكبر مدن الصين الوسطى من حيث الكثافة السكانية، تشمل منطقة ووهان ثلاث مدن كانت منفصلة في الماضي ، ولكنها تجمعت عام 1950 لتشمل مدينة واحدة هي مدينة ووهان، هذه المناطق الثلاث هي: هانكو في الضفة الشمالية لليانغتزيه، وهانيانغ بجانب الهان، ووتشانغ في الضفة الجنوبية لليانغتزيه. تشتهر ووهان بالتعليم حيث تعتبر ثالث أكبر مركز تعليمي في الصين وتجذب الطلاب من جميع انحاء العالم إلى جامعتي ووهان وجامعة ووهان للتكنولوجي، تشتهر ووهان أيضًا بكونها مركز صناعي هام حيث تحتوي على أكبر مصانع إنتاج الحديد والفولاذ. في القرن الثامن عشر، أصبحت من أهم أربع مدن تجارية في دولة الصين، كما كانت مركز للفنون والشعر وُاَّلدراسات الفكرية في هذا الوقتالحديد في المدينة، وأصبحت محطة استراحة مهمة سواء للنقل النهري أو البري، ووقعت تحت السيطرة الأجنبية التي انتهت في شهر أكتوبر من عام 1911م من خلال انتفاضة قضت على حكم سلالة تشينغ، ونتج عنها إقامة جمهور3ية الصين الشعبية.

أهم المعالم السياحية في ووهان

جسر نهر اليانغستي

بني هذا الجسر عام 1955 وهو أول جسربني على نهر اليانغستي، ويشمل هذا الجسر ثمانية أرصفة وتسعة أنفاق، ويُنقسم إلى قسمين أيضًا، الاول لعبور الحافلات، والثاني للقطارات، يمكنك الجسر من مشاهدة المياه على الجانبين، كما يمكنك من مراقبة السفن التي تمر ذهابًا وإيابًا.

Related image

برج الرافعة الصفراء

هو أحد أشهر معالم المدينة السياحية حيث يعتبر رمزًا لها، وهو برج تاريخي قديم حيث بنى عام ً223 م، أثناء حكم الممالك الثلاثة، يرتفع البرج لنحو 51م تقريبًا وينقسم لخمس طوابق، سمي ببرج الرافعة الصفراء، حيث تغطي طوابقه ببلاط أصفر اللون، ويوجد بداخله أعمدة حمراء اللون، هو نموذج معماري رائع لشكل العمارة الصينية، لذلك أصبح مزار للسياح والمشاهير والشعراء والشخصيات المهمة.

Related image

حديقة حيوان ووهان

هي حديقة حيوان ضخمة حيث تغطي مساحة 50 هكتار وهي من أكبر 8 حدائق للحيوان بالصين، وتعبر الحديقة بمثابة جزيرة شبه طبيعية ومحمية للحيوانات من الانقراض واجراء الابحاث للمساعدة في تطويرها وحمايتها، الحديقة هي بيئة طبيعية للحفاظ على حياة الحيوانات حيث تحفل بالبحيرات والأشجار والزهور ويصل عدد الحيوانات بها إلى 4000 آلالاف حيوان، وتتنوع هذه الحيوانات ما بين أكثر من 300 نوع من الحيوانات، وطير ومخلوقات بحرية.

متحف مقاطعة هوبي

يعتبر هذا المتحف الذي يقع في تشانغ ووهان أحد أكثر متاحف الصين شهرة نظرًا لأهميتة التاريخية والثقافية الكبرى، حيث يضم هذا المتحف أكثر من 200 ألف أثر تاريخي وثقافي تحكي الكثير عن مقابر وآثار الصين القديمة، أُنشئ المتحف في عام 1953م.

حديقة شرق البحيرة

بنيت هذه الحديقة عام 1982 لتكون منتجعًا سياحيًا في مدينة ووهان، وقد قام ببنائها مجلس الدولة بعد تأسيس الصين الجديدة وكانت مدرجة ضمن الدفعة الأولى للمنتجعات السياحية الرئيسية الوطنية، تغطي الحديقة مساحة 87 كم مربع وتغطي المياه 33 كم مربع من مساحتها، وتضم 6 مواقع رائعة ويمكن فيها التمتع بركوب الخيل والدراجات ومراقبة الطيور.

Related image

بركة جنة مولان

تقع في الجزء الغربي من مولان على الحدود بين مولان ووهان ، وتعتبر البركة جنة حقًا، ومكان خلاب لمحبي الاستجمام والاسترخاء والطبيعة الخلابة، حيث يوجد بها أكثر من 200 منظر طبيعي خلاب من شلالات وجداول وأنهار وصخور وأشجار وغيرها ، ويمكن استئجار قارب والتجول في البحيرة أو الاسترخاء على الشاطئ وممارسة العاب الشاطئ العالدية وسط الطبيعة غير العادية.

Related image

معبد جويان البوذي

هو واحد من أكبر 4 معابد بوذية في مقاطعة هوبي، يضم خمس باحات، وثمانٍ وعشرين قاعة معبد، والعديد من التماثيل والأعمال الفنية الجميلة. وقد تم بناؤه وتدميره عدة مرات خلال تاريخه، ويعود تاريخ المبنى الحالي إلى وقت قيام جمهورية الصين الشعبية، وهو يغطي مساحة 47 ألف متر مربع.

Related image

حديقة ووهان النباتية

تقع في الجزء الشرقي من مدينة ووهان وتضم أكثر من 4 آلاف نوع من النباتات، وتمتد على مساحة 70 هكتار ، ولديها أكبر احتياطي موارد من ثمرة عنب الثعلب ، وأكبر حديقة نباتات مائية بالإضافة لقسم خاص لحماية الحيوانات المهاجرة. 

جبل مولان
يعد جبل مولان مكاناً دينياً قيماً وتاريخياً منذ ألف سنة وأكثر، ويقع هذا الجبل على بعد 50كم تقريباً من مدينة ووهان، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب 582 عن مستوى سطح البحر، ويحتوي هذا الجبل على نهر شيشوي، والعديد من المعابد، والمناظر الطبيعية، والحدائق الخلابة.

معبد زينيست بوتونغ

بدأ بناؤه في السنة الثانية من عهد أسرة تانغ عام 826 م ويقع في واحدة من أكبر الغابات الأربعة في ووهان، ويتكون من جسر الراهب قديس وقصر جين وغرفة تأمل رائعة التصميم وتعبر عن الثقافة الصينية وتميزها على مدى القرون.

 

Wuhan, Hubei, China