جسر هانغزو Hangzhou Bay Bridge

جسر هانغزو

جسر هانغزو

يعتبر جسر خليج هانغزو Hangzhou Bay Bridge  أحد أطول الجسور العابرة للمحيطات في العالم، تم افتتاحه في مايو عام 2008 م، وهو عبارة عن جسر طريق سريع بطول 35.673 كـم ، قائم على عواميد مدعمة بالكابلات تمر عبر خليج هانغزو في المنطقة الساحلية الشرقية في الصين، و يربط  جسر خليج هانغزو  بين بلديات مدينة جياشينغ ومدينة نينغبو في مقاطعة تشجيانغ.

تصميم جسر خليج هانغزو

قضى 600 خبير تقريبًا ما يقرب من عشر سنوات في تصميم هذا الجسر، وحتى بعد انتهاء العشر سنوات التي تم قضاؤها في التصميم والتخطيط وعمل الدراسات الخاصة بالجسر، فقد ظهرت تحديات أخرى، مثب ا مشكلة تكوين الجسر بعيدًا عن مكانه ، ولهذا تم إكمال أجزاء عديدة من الجسر على اليابس ونقلها إلى المنطقة التي يجب بنائها فيها.

الوصف الهيكلي لجسر خليج هانغزو

  • تم تصميم جسر خليج هانغزو ليكون على شكل الجسر المدعم بالكابلات، وتم اختيار هذا الشكل، لأن الجسر المدعم بالكابلات يتميز بقوته في تحمل الظروف المعاكسة،لأن منطقة تشييد الجسر عند دلتا نهر اليانغتسى، الذي يواجه أصعب ظروف مد وجزر على الكوكب بأكمله،كما أنه مُعرض للزلازل والرياح الشديدة جدًا خلال موسم الإعصار.
  • تم  استخدام ركائز فولاذية في  جسر خليج هانغزو ،على عكس باقي الجسور التي تستخدم ركائز خرسانية،لان الركائز الفولازية  أقوى بكثير ضد التآكل من الركائز الخرسانية،وخصوصا أن موجات الخليج يصل طولها إلى 25 قدمًا.
  • تم استخدام رافعتي ونش أثناء البناء، إحداهما ترفع 2200 طن، والأخرى ترفع 3000 طن،و تم استخدام هاتين الرافعتين في نقل عوارض ضخمة من الساحل إلى الجزء من الجسر الذي سيتم رفعهم فيه ووضعهم في مكانهم. وقد تم نقل الركائز الفولاذية أيضًا بهاتين الرافعتين.