جبل جبلة .. أجمل المعالم الطبيعية في وسط نجد

جبل جبلة .. أجمل المعالم الطبيعية في وسط نجد

جبل جبلة .. أجمل المعالم الطبيعية في وسط نجد

جبل جبلة هو واحد من اجمل المعالم الطبيعية الموجودة في وسط نجد، وهو عبارة عن هضبة عملاقة تمتد على مساحة 25 كيلو متر، ويصل ارتفاعها لحوالي 900 متر عن سطح البحر، وتشتهر منطقة جبل جبلة بلونها الاحمر نتيجة تشكلها من صخور الجرانيت، كما انها واحد من المناطق الرعوية ، التي تشتهر بخصوبتها وكثرة أشجارها، وفيما يلي سنتعرف اكثر عن جبل جبلة بالمملكة العربية السعودية.

نبذة عن جبل جبلة

جبل جبلة

يقع جبل جبلة فلكيا على بعد 8 كيلو متر من مدينة القرين في الجمش، وعلى بعد 11 كيلو متر عن ترتيب الحيد، وتبعد عن منطقة الرأس قرابة 140 كيلو متر، وفلكيا يقع جبل جبلة عند خط طول 53-43 من الشرق، ودائرة عرض 47-24 من الشمال.

تنتشر في منطقة جبل جبلة الأشجار المظلة والشعاب  والآبار القديمة المبعثرة، بالاضافة لوجود بعض الآثار التاريخية المبعثرة في هذه المنطقة.

تشتهر منطقة جبل جبلة منذ العصر الجاهلي، حيث شهدت هذه المنطقة معركة يوم جبلة قبل مولد الرسول صل الله عليه وسلم،  وكانت هذه المعركة بين قبيلة ذبيان وقبيلة عبس.

قديما كانت منطقة جبل جبلة ملجأ للهاربين من الثأر وقطاع الطريق نظرا لطرقها الوعرة، و كما كانت المنطقة مليئة بالوحوش والسباع والضباع.

ارتبطت منطقة جبل جبلة بالكثير من الروايات و الأساطير مثل قصة مقيط ورشاه، وتدور هذه القصة القديمة حول رجين مقيط  ورشاه ، الذين تسللوا الى قمة جبل جبلة لاصطياد بعض صغار الصقور، ودار اتفاق بينهم ان كل منهم سيخذ صقر لنفسه ، وبعض الوصول إلى قمة الجبل،  وتمكنوا من أخذ صقرين صغيرين من فصيلة نادرة وشبيط، وهو نوع من الصقور الغير مرغوبة ، ورفض مقيط أن يعطي لصديقه الصقر الحر وأراد أعطاه الصقر الشبيط الذي ليس له قيمة، ولكن صديقه رفض، وقال له الجملة المشهورة دوك ارشاك يا مقيط، وبعدها هرب مقيط بالصقرين وعلق في أحد الصدوع ومات .

اماكن يتشابه اسمها مع جبل جبلة

يوجد في دولة سوريا مدينة تعرف باسم مدينة جبلة، وهي مدينة تابعة لمحافظة اللاذقية، وتتمتع بإطلالة مميزة على البحر الأبيض المتوسط، وتصنف مدينة جبلة ضمن اجمل اماكن السياحة الطبيعية في سوريا، نظرا لما تتمتع به من طبيعة ساحرة وشواطئ رائعة، وغابات ومرتفعات.

تشتهر مدينة جبلة بأسواقها التجارية، وخاصة الأسواق الموجودة في المدينة القديمة، كما تنتشر المناطق المتحضرة في المدينة المحلات المتطورة، والمصانع والمعامل التي تتنوع بين الغزل والنسيج و المعلبات وصناعة الحلويات والمياه الغازية والصناعات المتحولة، حيث تشتهر مدينة جبلة بكونها مدينة تجارية وصناعية، كما تحتوي مدينة جبلة على ميناء بحري مخصص لمراكب الصيادين.