جمال الطبيعة في وادي حلي محافظة القنفذة

وادي حلي محافظة القنفذة

وادي حلي محافظة القنفذة

سد وادي حلي محافظة القنفذة

سد وادي حلي محافظة القنفذة

مدينة الحلي في محافظة القنفذة

مدينة الحلي في محافظة القنفذة

وادي حلي أو كما يعرف برئة تهامة هو واحد من أكبر الوديان الخصبة في غرب المملكة العربية السعودية، و واحد من اجمل الوجهات التي يقصدها السعوديون للاستجمام والتنزه في أحضان الطبيعة الخلابة، ومشاهدة مئات الطيور التي تتخذ من وادي حلي موطن لها، نظرا لزخرة مياهه وكثر بساتينه، وفيما يلي يعرض موقع سائح اهم المعلومات عن وادي الحلي السعودي.

نبذة عن  وادي حلي

وادي الحلي

  • يقع وادي حلي في جنوب محافظة القنفذة في غرب المملكة العربية السعودية، ويمتد وادي الحلي  بطول 145 كيلو متر من أعالي جبال السروات وجبال الحجاز الموجودة في الجزء الجنوبي في المملكة، وحت جبال ألمع في الشمال، ويشتهر وادي الحلي منذ القدم بزراعة كلا من القمح والدخن والسمسم على مساحات شاسعة بالإضافة الى البساتين المزدهرة.
  • يعد وادي حلي من أشهر أودية تهامة نظرا بغزارة مياهه وعذوبتها بالإضافة للبساتين الشاسعة، والتي يقصدها الكثير من السعوديين سنويا للتنزه والاصطياف.
  • شهد وادي حلي حضارة عريقة تعرف باسم سلطنة حلي بن يعقوب، وسلاطين هذه الحضارة من قبيلة بني حرام، وذكرت هذا الوادي في كتاب ابن بطوطة غرائب الأمصار وعجائب الأسفار أنه يحتوي على ألف مئذنة.
  • يعيش في وادي حلي بالمملكة العربية السعودية أحلاف القبائل العدنانية ، والتي يعود نسبها الى القبائل الكنعانية القديمة مثل  بني يحيى، والعمور، و السلالمة، والمعايشة، والصلابنة، وقبيلة الأشراف والسادة.

أشهر مشاريع وادي الحلي

سد وادي الحلي

يعتبر سد الحلى من أضخم المشاريع التي أنشأتها وزارة المياه السعودية  من أجل تنمية المصادر المائية، ويصنف سد الحلى كواحد من أكبر السدود الموجودة في المملكة العربية السعودية سواء من حيث الحجم او الطاقة التخزينية للسد.

أهم الحقائق عن سد وادي حلي

  • تستخدم مياه وادي حلي في الشرب وفي ري الأراضي الزراعية والبساتين الموجودة بالوادي، كما يحمي الكثير من القرى من الفيضانات التي كانت تدمرها قبل إنشاء السد.
  • يصل ارتفاع المياه العذبة بداخله الى حوالي 95 متر، أما طاقته التخزينية فتصل لحوالي 250 مليون متر مكعب.
  • تقدر التكلفة الإجمالية لسد وادي حلي بحوالي 60,400,000 دولار أمريكي،  وهو واحد من المشروعات الضخمة الموجودة في محافظة القنفذة.

نبذة عن مدينة حلي بن يعقوب

مدينة الحلي

تقع مدينة حلي بن يعقوب في جنوب محافظة القنفذة، ويعيش فيها حوالي 65 ألف نسمة على مساحة 6000 كيلو متر مربع، وتتميز مدينة حلي باطلالة مميزة على كلا من وادي الحلي والبحر الأحمر، وتتميز هذه المدينة بأراضيها المستوية، وجبالها الشاهقة الموجودة في الأجزاء الشرقية و اجزائها الجنوبية الشرقية، وشهد مدينة حلي بن يعقوب في السنوات الاخيرة تطور كبير، وتغير حال التعليم بها من الشيوخ والكتاتيب الى 35 مدرسة للبنين، والبنات بمراحلها الثلاث الابتدائية، والاعدادية، والثانوية.