حالة الطقس والمناخ في الهند

الأفيال منتشرة في الهضبة الجنوبية

الأفيال منتشرة في الهضبة الجنوبية

تاج محل درة العمارة الهندية

تاج محل درة العمارة الهندية

جبال الهيمالايا في شمال الهند

جبال الهيمالايا في شمال الهند

مزارع الشاي في الهند

مزارع الشاي في الهند

ولاية كشمير الشمالية

ولاية كشمير الشمالية

يطلق على جمهورية الهند لقب "شبه القارة الهندية" نظرًا لأنها من أكبر الدول من حيث المساحة، وتعتبر الثانية على مستوى العالم من حيث تعداد السكان، وتشترك في حدودها مع الصين، وباكستان، ونيبال، وأفغانستان، وبنغلادش ومن الجنوب المحيط الهادي، وتتكون من 28 ولاية و7 أقاليم، وتمتد مساحتها إلى ما يقارب 3 مليون كم مربع.

وقد حصلت الهند على استقلالها في أوائل القرن العشرين، وتتميز الهند بوجود العديد من الديانات مثل، الهندوسية، والبوذية، والسيخ، والإسلام، كما أدى تنوع الأعراق فيها إلى وجود العديد من اللغات التي بلغت 14 لغة رئيسية.

أثر التضاريس في مناخ الهند

يتأثر المناخ في الهند بالتضاريس بشكل مباشر وكبير، وتسود 4 مناخات رئيسية في البلاد هي؛ الاستوائية الرطبة والاستوائية الجافة وشبه الاستوائية الرطبة والجبلية، حيث تحمي جبال الهيمالايا من الفيضانات التي تحدث من سقوط الأمطار في فصل الشتاء على سبيل، كما تساهم الهيمالايا في صنع الرياح الموسمية ومنعها أيضًا من الدخول للمدن المأهولة بالسكان.

كما تتمتع الهند بهواء نقي في الليل وفي النهار الجو معتدل، أما في فصلي الربيع والخريف فإنها تتمتع بجو معتدل، وفي فصل الشتاء يسقط الأمطار بكثرة إلا أن الجبال تحتوي الثلوج والأمطار التي من الممكن أن تسقط في فصل الشتاء.

وتملك الهند 3 أنواع من التضاريس هي

جبال الهملايا

تمتد بشكل شبه أفقي من الشمال إلى الشمال الشرقي، ويبلغ طولها حوالي ألفي كيلومترًا، وتتنوع فيها الحيوانات ففيها القردة والغزلان وغيرها من الأنواع الأخرى.

الهضبة الجنوبية

توجد فيها الغابات والأراضي الزراعية وأراضي الرعي وتنتشر فيها الأفيال وتتميز بمساحتها الشاسعة، وتقع في الجنوب الغربي.

السهول والوديان

تشتهر هذه السهول بخصوبة أراضيها ويسكن فيها معظم أهل الهند، وهي تمتد في المنطقة الواقعة بين جبال الهملايا في الشمال والهضبة الجنوبية، واشهر وديانها هو وادي السند.