قلعة جايسالمر

 مدينة جايسالمر التي تأخذ شكل قلعة صحراوية مذهلة

مدينة جايسالمر التي تأخذ شكل قلعة صحراوية مذهلة

عروض الرقص والمهرجانات المقامة في المدينة الذهبية

عروض الرقص والمهرجانات المقامة في المدينة الذهبية

قلعة جايسالمر في الهند

قلعة جايسالمر في الهند

الحياة الليلية والانشطة التي يمكن القيام بها عند السفر الي المدينة الهند

الحياة الليلية والانشطة التي يمكن القيام بها عند السفر الي المدينة الهند

الزخرفة داخل قصور المدينة

الزخرفة داخل قصور المدينة

اليوم نأخذك عزيزي المسافر في جولة سياحية بمدينة جايسالمر التي تختلف عن كل سابقيها، ففيها ستشعر برائحة التاريخ تفوح من حولك، وستستنشق النسيم العليل الممزوج بعبق القرون الماضية، فهي مدينة تكاد تخلو من المنتجعات السياحية، ومراكز التسوق والمراكز التجارية، وذلك لأنها مدينة تروي حكاية من حكايات الزمن الغابر، وتنسج الخيال في أبهى صورة وكأنك تشاهد مشهدا من قصص ألف ليلة وليلة وهو يتجسد أمام ناظريك في " قلعة جايسالمر " الهندية.

نبذة عن مدينة جايسالمر

تتسم مدينة جايسالمر التي تأخذ شكل قلعة صحراوية مذهلة ورومانسية بسمات مثيرة وغريبة. وقد ذاعت شهرة هذه المدينة نتيجة لموقعها على طرق التجارة التي تسير فيها الجمال. وهي تعد الآن الحصن الأكثر شهرة في القرن الحادي والعشرين وتتكون من أبنية (تعرف في اللغة الهندية باسم هافيليز) محلاة بالزخارف، تتألف من منازل و أبنية فخمة بناها التجار داخل ممرات المدينة التي تعود إلى القرون الوسطى. وتوفر حديقة الصحراء الوطنية المحيطة فرصًا لمراقبة الظبي الأسود وثعالب الصحراء والغزلان بين التلال الملتفة و الصخور الوعرة والثقوب المائية.

وتعرف ايضا بجمالها وبهائها وبمناظرها الطبيعية الخلابة، هذا فضلا عما تشتهر به من قصور منحوتة ومعابد قديمة متراصة على سلسلة من تلال الحجر الرملي الأصفر وكأنها نجوم لامعة تتلألأ في ضوء الشمس الساطع، فما تشاهدها حتى تدرك لماذا لقبت تلك المدينة الجميلة بالذهبية.

نبذة عن قلعة جايسالمر

الزائر إلى جايسالمر سيلفت انتباهه من اللحظة الأولى وجود هيكلا مهيمنا وسط الرمال يربو على 30 مترا، يقف في شموخ مرحبا بالزائرين، ولما لا فهو حصن المدينة الذهبي" قلعة جايسالمر" المعروفة محليا باسم “سونار كيل”.

وتؤكد التقارير أن هذا الحصن بني في عام 1156 ، ويوجد بداخله حي مزدحم بالسكان، شوارعه ضيقة ومرصوفة بالأحجار الرملية، وتوجد خمسة قصور متصلة ببعضها ومعابد تعود إلى الفترة من القرن الثاني عشر إلى الخامس عشر بعد الميلاد، ومئات من الحصون أو القصور الخاصة فائقة الجمال التي تخص أرستقراطيين وتجارا سابقين.

ويعتبر حصن جايسالمر هو الحصن الوحيد في الدول الذي لم يقم الناس بإخلائه مطلقا منذ أكثر من 900 عام، مما يجعله بمثابة حفرية حية. ليس ثمة مكان آخر يخالجني فيه هذا الشعور بالصورة التي كانت عليها الحياة بالضرورة في العصور التي كان ملوك راجبوت الشجعان يسيرون فيها بجيادهم عبر الطريق غير المنزلق من الحصن، معتقدين أن الأسلحة للجبناء، نظرا لأن القتال بالأيدي كان من أفعال الشجعان. وتطلع ملكاتهم من اللوحات الجدارية الحجرية المنحوتة ببراعة بتنوراتهن المطرزة وأوشحتهن ذات الألوان المبهجة.

أنشطة سياحية عند زيارة حصن جايسالمر

  • تعتبر الإقامة بالحصن خيالية. فالأزقة الضيقة تحل محل الشوارع. وتوفر الشوارع الضيقة مساحة كافية للدراجات البخارية والعربات الصغيرة، مع عراك الأبقار بحثا عن مساحة. وتصطف على جانبي الشوارع متاجر لبيع الهدايا التذكارية. وقد كان الحصن شاهدا على عدد من المعارك المهمة.
  • وقد أنعم الله على جايسالمر بمزايا عديدة تجدها تتجلى في الفن والعمارة والثقافة والتقاليد، ولعل الزائر إلى هناك سيتأثر بأصوات الموسيقى الشعبية التي تصدر عن هذه المنطقة الصحراوية والتي تجعلك تعيش حياة الصحراء بكل ما فيها على أنغام كلاسيكية، وعلى الرغم من كونها حياة صعبة للغاية، فمن المثير للاهتمام أن ترى الناس هناك راضون وسعداء.
  • وهناك لا يفوتك عزيزي المسافر القيام برحلة من رحلات سفاري الجمال عبر الكثبان الرملية الشاسعة، فهذه التجربة الفريدة ستشعرك بجمال المدينة وكأنك أحد ملوكها العظماء. ويمر المرء في هذه الرحلات بالأنقاض القديمة، والقرى المهجورة، والمعالم الجميلة، والتي تعد أماكن رائعة للاستكشاف، كما أنها تتمتع بسحر رومانسي يصعب تجاهله.
  • كما يمكنك زيارة بحيرة Gadsisar التي يجتمع فيها كل من الطيور وعشاق المياه على حد سواء، ليشهدوا روعة وسكون المكان في صمت ينم عن إعجاب.