معابد باتان ديفي

معابد باتان ديفي من أقدم وأقدس المعابد في باتنا بالهند

معابد باتان ديفي من أقدم وأقدس المعابد في باتنا بالهند

تقع معابد باتان ديفي في هاجي غانج في مدينة باتنا بالهند وهي من أقدم وأقدس المعابد في باتنا ومن ضمن 51 سيدها شاكتي بيثاس في الهند وحسب الأساطير الهندوسية يعتقد أن الفخذ الأيمن من ديفي ساطي وقعت في ماغده وأجزاء من جسد ساطي وقعت في كل من ماهاراجغاني وتشوك وهي مناطق في مدينة باتنا قديماً.

وتم بناء معبد بادي باتان ديفي ومعبد تشوتي باتان ديفي في هذه الاماكن والصور الصغيرة من معبد باري بتان ديفي هي للإلهه ماهاكالي وماهالاكشمي و ماهاسارا, و في الأساطير الهندوسية هذه الإلهات كانوا يقومون بحماية بوتراكا والذي كان مؤسساً لباتاليبورتا.

معبد باري باتان ديفي

تصنع في هذا المعبد تماثيل من الحجر الأسود عند مدخل المعبد هناك رواق, بعد ذلك هناك غرفة مساحتها حوالي 64 متر مربع للآلهة  وأسمهم ماهاكالي ومها لاكشمي ومها ساراساتيو وبهايراف.

وتحفظ جميع الأصنام على عرش من 4 مربعات في المقطع العرضي و إرتفاعها حوالي 7 متر, والثلاثة آلهة الأولي مكسية بالساري الهندي ويمكن للزوار من كل الأجناس الذهاب للمعبد في أي وقت فالمعبد لا يفرق بين أي طائفة أوعقيدة ومن المقاصد السياحية المتميزة.

معبد تشوتي باتان ديفي

يقع هذا المعبد في منطقة تشوك باتنا وكان يعتبر المعبد الرئيسي للإلهه باتنا على مر السنين و لكنه تراجع للمركز الثاني بعد معبد باري باتان ديفي, وذلك المعبد يرجع إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والهيكل الحالي لا يشبه أي من العصور القديمة والصور التي توجد داخل المعبد تم وضعها بواسطة مان سينغ جنرال إمبراطور المغول أكبر الشهير.

المطاعم والفنادق القريبة من معابد باتان ديفي

ستجد فيها فنادق تخدم أحتياجاتك على أعلى مستوى مثل فندق هوتل موريا يقع على مسافة دقائق من غانديميدان و بالقرب من غولهار بالإضافة إلى تشكيلة رائعة من المطاعم مثل مطعم بهاغيراثي فيهار, و مطعم بايال, و مطعم ذا لانش بوكس التى تلبى كافة متطلباتك  والمكان محاط أيضا بمجموعة من أفضل الأماكن السياحية التى تقع خارجه لذا فهو جميل من الداخل ومن الخارج.