معبد كابليشوارار

معبد كابليشوارار تحفة فنية رائعة في الهند

معبد كابليشوارار تحفة فنية رائعة في الهند

منحوتات من الجص تزين معبد كابليشوارار

منحوتات من الجص تزين معبد كابليشوارار

معبد كابليشوارار مبني على الطراز المعماري دارفيديون

معبد كابليشوارار مبني على الطراز المعماري دارفيديون

يقع معبد كابليشوارار في شارع نورث مادا بمنطقة ميلابور في مدينة تشيناي في الهند وتم بناءه في القرن السابع الميلادي من قبل الحاكم "بالافاس" والإسم يطلق على زوجة الإله شيفا و يعني إلهة شجرة الرغبات وكان مخصص لعبادة الإلهه "كاراباجامبل" وينقسم إسم المعبد من كلمتين كابالام و تعني "رأس" و إيشوارار و هي الإسم المستعار للإله "شيفا" والمعبد مبني على الطراز المعماري دارفيديون مع جوبورام مطل على الشارع الموجود به المعبد, هناك مدخلان للمعبد يعلمهما جوبورام, الجوبورام الشرقي يصل إرتفاعه حوالي 40 متر في حين يواجه جوبورام الغربي أصغر خزان مقدس ويعتبر من المزارات السياحية الرائعة في تشيناي بالهند.

لمحة تاريخية عن معبد كابليشوارار

هناك العديد من وجهات النظر تشير إلى أن المعبد الأصلي تم بناؤه على الشاطئ ودمر من جانب البرتغاليين والهيكل الحالي تم بناؤه من قِبل ملوك فيجايانجار خلال القرن ال16 من خلال إستخدام بعض من بقايا المعبد القديم ويوجد نقوش ترجع تاريخها إلى القرن ال12 داخل المعبد يصل إرتفاع الجوبورام الخاص ببوابة المعبد إلى 120 قدم, و تم بناءه خلال عام 1906 مع منحوتات من الجص التي تزينه و يتم إدارة المعبد من قبل الهندوسيين ومجلس حكومة ولاية تاميل نادو ويعتبر مزار سياحي لمحبي الثقافة والفنون والمعرفة.

معبد كابليشوارار مقصد سياحي متميز

يعتبر المعبد تحفة فنية رائعة، حيث تقول الأسطورة أن بناءه لم يكتمل كما كان مقررا، إذ تعرض لهجوم مهربين في شمال الهند. وهو مكرس للإله شيفا، حيث يوجد به العديد من التماثيل ويعتبر من أهم المعابد الموجودة في الهند، ويستقطب العشرات من الزوار من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الأديان.

كما تجمع الهند بين الثقافات المتنوعة والمهرجانات العديدة وهي الأرض الحاضنة لأجمل المعابد الممثلة للتراث الهندي العريق وتعتبر الهند مكانا روحيًا ودينيًا عظيمًا.

كما ستجد بجانب معبد كابليشوارار فنادق تخدم أحتياجاتك على أعلى مستوى مثل "فندق سافيرا" وفندق "شيلتار" بالإضافة إلى تشكيلة رائعة من المطاعم المميزة مثل مطعم "سانجيثا فيج" و مطعم "ميلاي كارباجامبال ميس" ومطعم "بيست بيرياني".

ومن ناحية شكل المعبد فهو من المعابد ذات الشكل الجميل والرائع جدا والذي يحظى على إعجاب كل من يزوره ويعد من المزارات السياحية الهامة في الهند.