جزيرة ثاسوس

دير نيا موني الشهير في جزيرة ثاسوس

دير نيا موني الشهير في جزيرة ثاسوس

شواطئ جزيرة ثاسوس

شواطئ جزيرة ثاسوس

رسوم الجرافيتي الرائعة لقرية بيرجي في جزيرة ثاسوس

رسوم الجرافيتي الرائعة لقرية بيرجي في جزيرة ثاسوس

قرية بيرجي في جزيرة ثاسوس

قرية بيرجي في جزيرة ثاسوس

قرية ميستا في جزيرة ثاسوس

قرية ميستا في جزيرة ثاسوس

تقع جزيرة ثاسوس في بحر إيجة في المياه اليونانية، حيث تتبع لمقاطعة كافالا في إقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا في اليونان، وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 50 كم²، وترتفع عن سطح البحر مسافة 1205م وهي من المزارات السياحية الرائعة، وتحتوي على اروع الشواطئ باليونان ، وتعد مقصدا مدهشا لأجازة رائعة بعيدا عن صخب الحياة فى أوروبا، وملاذا للباحثين عن الجمال والهدوء والاستجمام ويطلق عليها ايضا جزيرة خيوس.

يبلغ عدد سكان جزيرة ثاسوس حوالي 53.000 نسمة وتمتلك كل المقومات التي جعلتها وجهة سياحية رائعة، فهي مناسبة لرحلات العائلات أوالشباب أوشهرالعسل، كما تشتهر بأنها تنتج المصطكي، وهو نوع من الصمغ العطري، ويستخرج من أشجار تنمو فى منطقة ماستيشوكوريا بجزيرة خيوس، ويستخدم هذا الصمغ فى صناعة الحلوي والمربى و المشروبات الكحولية التى تتميز بها جزيرة شيوس، ويستخدم في الوقت الحاضر في الطب و الصيدلة وطب الأسنان ومستحضرات التجميل.

كنوز اثرية في جزيرة ثاسوس

تعج جزيرة شيوس بالآثار التركية، والآثار المسيحية، والآثار الإسلامية، حيث يقع فيها مسجد محمد على باشا القديم، وقلعة محمد علي باشا، وتعتبر الجزيرة منتجة لأفضل انواع الرخام الأبيض والذي يتم تصديره إلى كل أنحاء العالم، وتزخر الجزيرة بالشخصيات البارزة فى تاريخها مثل الشاعر اليوناني هوميروس والكاتب أدامانتيوس كوريس وإيمانويل رويس وألكسندر مافروكورداتوس والجزيرة تستحق الزيارة عن استحقاق لما تتمتع به من صفات لا تتواجد في أي مكان أخر.

أهم المعالم السياحية في جزيرة ثاسوس

قرية بيرجي

تتميز هذه الجزيرة بمبانيها الرائعة والزخارف والرسومات الهندسية الجميلة للغاية والتي تعرف بالجرافيتي، كأنها لوحة فنية متقنة الصنع لم ترها من قبل،و يوجد أيضا دير نيا موني الشهير الذي يتبع منظمة اليونيسكو كأحد مواقع التراث العالمي ، وهو أحد أشهر الآثار الدينية فى الجزيرة.

قرية ميستا

قرية ميستا يرجع تاريخها إلي العصور الوسطي، وهي مصممة على هيئة متاهة من المباني و الشوارع الضيقة، وشوارعها الضيقة مزينة بأقواس وخزانات لحماية المباني الهامة من قراصنة الماضي.

سوق أبلوتاريا

يتميز هذا السوق بشراء المنتجات المحلية الرائعة،  كتجرب الحلوي الرائعة المصنوعة من المصطكي.

شواطئ خيوس

شواطئ خيوس من أشهر الوجهات السياحية العالمية، فهي من الأماكن المحببة لملايين السياح سنويا الذين يتهافتون عليها طوال أيام السنة فهي تحوي شاطئ يوسوناس الملئ بالحصي البيضاء  وشاطئ خليج ناخوس وشاطئ ياليسكاري.

السياحة في جزيرة ثاسوس

خيوس جزيرة وادعة هادئة، يعشقها الزائر قبل أن تطأها قدماه، فهي من الأفق القريب لوحة حالمة رومانسية رائعة، تلك التي تستقبل السياح بترحاب حار وبكرم ضيافة وتمتاز بمساحاتها الخضراء وطبيعتها الساحرة، حيث موقعها المطل على بحر ايجة والأجواء المشمسة حيث يمكن زيارة خيوس في جميع أوقات السنة وكل المواسم وهي من الوجهات المفضلة لدى الخليجيين والعرب، فهي أشبه بصورة جميلة لمعالم الجزيرة التاريخية وآثارها وكنائسها وقلاعها وحواريها القديمة المفعمة بالحياة والطبيعة فهي الاكثر جذبا للسياح من كل بقاع العالم.