السياحة في جزيرة كوس باليونان

جزيرة كوس اليونانية

جزيرة كوس اليونانية

رمال جزيرة كوس اليونانية

رمال جزيرة كوس اليونانية

قلعة نيراتزيا في مدينة كوس

قلعة نيراتزيا في مدينة كوس

روعة جزيرة كوس اليونانية

روعة جزيرة كوس اليونانية

جزيرة كوس في اليونان

جزيرة كوس في اليونان

جزيرة كوس هي ثالث أكبر جزيرة من جزر الدوديكانيز اليونانية، تتميز بالشواطئ البيضاء النظيفة والأراضي المزروعة بالعنب والتين والزيتون، وتقع كوس في جنوب شرق بحر إيجه في جنوب كاليمنوس وشمال نيسيروس في الخليج القديم أو خليج كوس، على بعد 3 أميال بحرية من ساحل آسيا الصغرى.

معلومات عن مدينة كوس

  • تمتد على حوالي 70 ميلا بحريا وتضم عدد من القرى الرئيسية الجميلة منها كاردامينا وكيفالوس وتينغاكي، ويبلغ عدد سكان الجزيرة 33388 نسمة.
  • تقع المدينة مقابل السواحل الـتركية إذ تبعد تقريباً مسافة 8 كيلومتر عن ساحل شبه جزيرة هاليكارناسوس الذي يقع حالياً في تركيا.
  • منذ عصور ما قبل التاريخ حيث كانت القناة الهامة من الطرق البحرية التي انطلقت من البحر الأسود وعلى طول الخط الساحلي من آسيا الصغرى وجزر بحر إيجه ووصلت إلى شمال أفريقيا.
  • اسم المدينة يعود للحضارة الإغريقية حيث ورد في أحد الأساطير أن أحد الآلهة الإغريقية احتمى في هذه الجزيرة هرباً من الآلهة الأولمبية الذي انتصر عليه بعد صراع طويل.
  • على الرغم من غموض تاريخ المدينة القديم إلا أنه يعتقد أنها كانت مستوطنة دورية، منذ أن غزا الدوريون جزيرة كوس في القرن الحادي عشر قبل الميلاد.
  • تعتمد جزيرة كوس في اقتصادها بشكل أساسي على السياحة لما تحتضنه من مناظر خلابة وأماكن سياحية رائعة ومعالم أثرية تجذ السياح من كل مكان حول العالم.

أهم المعالم السياحية في جزيرة ومدينة كوس

الفيلات الرومانية

وهي فيلات تزخر بالفسيفساء، ومن أهمها يلا كاسا رومانا التي تتكون من ستة وثلاثين غرفة، وثلاث قاعات كبيرة.

قلعة نيراتزيا

قلعة ضخمة بناها فرسان القديس يوحنا إلى الجنوب من ميناء كوس القديم، وذلك بعد طردهم من القدس على أيدي الـأيوبيين في القرن الثالث عشر للميلاد. تتألف القلعة من جزء داخلي قديم وخارجي أحدث وترتبط بالمدينة عبر جسر خشبي متحرك.

شجرة أبقراط

من أشهر الأماكن في منطقة كوس، وتعرف بأنها شجرة دلب ضخمة يبلغ محيط جذعها اثنا عشر متراً، يُظّن بأنها الشجرة التي كان أبقراط وطلابه يجتمعون عندها.