فيلا ألاتيني

فيلا ألاتيني

فيلا ألاتيني

العمارة الخارجية لمبني فيلا ألاتيني

العمارة الخارجية لمبني فيلا ألاتيني

فيلا ألاتيني

فيلا ألاتيني

فيلا ألاتيني هي أحد معالم العمارة الباروكية في اليونان، وهي فيلا من الفلل الكلاسيكية والتي تتكون من ثلاث مراحل، تقع فيلا ألاتيني في حي الفيلات في مدينة سالونيك، ولا تعتبر الفيلا معلم سياحي فقط، ولكنها معلم أثرى تاريخي شاهد على الكثير من الأحداث التاريخية والفترات التي مرت بها اليونان، حيث كان لها دورًا مهمًا في الحياة الاجتماعية والسياسية اليونانية في فترة وجود اليهود في اليونان.

تاريخ فيلا ألاتيني

يرجع تاريخ فيلا ألاتيني إلى عام 1898 ميلاديًا حيث تم بناؤها على يد المهندس المعماري الإيطالي "فيتاليانو بوسيلي" الذي كان قد صمم الكثير من الفيلات في حي الفيلات في ساليونيك والتي كانت تسمى قديمًا في العهد الذي بنيت فيه منطقة "كونتريسيدس" أو "أبراج"، وكان الحد الشرقي لثيسالونيكي، كان بوسيلي نفسه هو من صمم المطاحن من عائلة ألاتيني التي تم إطلاقها في عام 1890. 

وفي الفترة الأولى من بناؤها كانت الفيلا مقرًا للعائلة اليهودية الثرية ألاتيني والتي كان لها دور بارز في الحياة الاجتماعية والسياسية اليونانية ومحاولة مقاومة الأتراك. ولكن بعد انتشار حركة الشباب الأتراك بين عامي 1909 و1911 كانت الفيلا تستخدم كمقر للسلطان عبد الحميد الثاني الذي بعد أن خلعه الشباب الأتراك استمر في الإقامة في المنزل مبتعدا عن الاحداث.

وفي عام 1926 أصبحت الفيلا تضم قسم للفلسفة تحولت بعد ذلك لجامعة سالونيك ، خلال الحرب الغيطالية اليونانية من 1940 إلى 1941 تم استخدامها كمستشفى، ومنذ عام 1979 كانت محافظة ثيسالونيكي مقرها في هذه الفيلا لتصبح أشبه بمتحف يهودي يروي تاريخ اليهود في المنطقة والصراع اليوناني التركي ودور اليهود فيما حدث. وفي عام 2011 بعد تنفيذ برنامج كاليكراتيس ألغيت المقاطعة واستعيض عنها بهيئات الحكم الذاتي الإقليمية  اليوم في فيلا ألاتيني يضم إدارة منطقة وسط مقدونيا.