بعض الصخور المحيرة التي ظهرت مرتبة بانتظام على سطح المريخ

السبت,24 يونيو 2017
إعداد: إيمان أنس
الدوائر الصخرية بالمريخ

الدوائر الصخرية بالمريخ

الدوائر الصخرية بالمريخ

الدوائر الصخرية بالمريخ

الدوائر الصخرية بالمريخ

الدوائر الصخرية بالمريخ

التقطت مركبة "Curiosity" الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"هذا الأسبوع، صور لصخور مرتبة دائريًا بشكل يثير الحيرة، حيث أثارت هذه الصخور دهشة العلماء، ولم يجدوا لها تفسيرًا.

الصور الغريبة أظهرت دائرة تم تكوينها بفعل تشكيلات صخرية، وقد بثت ناسا هذه الصور على موقعها، وسارع علماء ومفسرين بنشرها باحثين عن تفسير لها.

 

تفسيرات العلماء للظاهرة:

من ضمن التفسيرات المقترحة لهذه الصور، ما نقله التقرير الأخير على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية: "أن العلماء المؤمنون بوجود الكائنات الفضائية، رحجوا أن هذه الصخور مرتبة  أو أنها كانت جزءًا من هيكل أكبر مدفون لم يسبق له مثيل".

ويعتقد البعض أن المريخ كان عامرًا بالحياة، وأن هذه التكوينات الصخرية ما هي إلا بقايا ما أنشأه تلك الكائنات التي كانت تعيش على المريخ قديمًا، وأن هذه التشكيلات الصخرية صناعية وليست من فعل الطبيعة.

 

شكل وقطر الدائرة:

لم تذكر "ناسا" قطر الدائرة الحجرية، أما عن شكلها، فالصور التي نقلتها مركبة "كريوستي"، قامت بتجميعها بعض القنوات المهتمة بالغرائب في عالم الفضاء.

من ضمن هذه القنوات قناة "SecureTeam10" على موقع اليوتيوب، والتي أنتجت فيديو عن الصورة، نقل هذا الفيديو عنها  موقع "العربية نت.

 وعلقت القناة على الفيديو مفسرًة: "ما نشاهده هنا هو دائرة مثالية ومختلفة كثيرًا عن الحفر التى نراها عادة على المريخ والقمر وفى جميع أنحاء الكواكب الأخرى فى النظام الشمسى، فهى تبدو تقريبا مثل الصخور التى رتبت فى هذا التكوين الدائرى، إما أن هذا يكون نوعا من الحطام، فلم نر أى شىء مماثل له على المريخ".


هذه التكوينات مختلفة كثيرًا عن الفوهات التي تحدث نتيجة ارتطام الكويكبات بسطح المريخ، حيث ظهرت أشكال غريبة كثيرًا على سطح المريخ وعندما تمت مقارنتها بظواهر أخرى على سطح الكوكب، لم تكن تتشابه مع أي منها.

 

مركبة "كيريوستي"

مركبة "كيريوستي" هي مركبة متجولة بالطاقة النووية، منذ هبطت في منتصف 2012 على سطح المريخ، وهي تبحث عن آثار للحياة فيه، والتقطت مسبقًا العديد من الأشكال الغريبة على سطح الكوكب الأحمر.